- أما (الميثاق) فهو أخص؛ فبتتبع الآيات التي جاء فيها لفظ (الميثاق) نجد أن المفسرين فسروها بالعهد، وقد سبق بيان ذلك بالتفصيل في مبحث كلمة الميثاق ومعناها في القرآن الكريم ونأخذ لذلك بعض الأمثلة:
قال تعالى: (الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ) (البقرة: من الآية27).
قال القرطبي: الميثاق: العهد المؤكد باليمين (¬1) .
ومثل قوله تعالى: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ) (البقرة: من الآية63). فالميثاق في هذه الآية وغيرها مما ورد في بني إسرائيل فهو بمعنى العهد والميثاق الذي أخذه الله عليهم (¬2) .
وقال تعالى: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ) (الأحزاب: من الآية7).
وقال ابن كثير: أخذ عليهم العهد والميثاق في إقامة دين الله وإبلاغ رسالته والتعاون والتناصر والاتفاق (¬3) .
وقال تعالى: (إِلَّا عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ) (الأنفال: من الآية72).
قال ابن الجوزي: إلا أن يستنصروكم على قوم بينكم وبينهم عهد، فلا تغدروا بأرباب العهد (¬4) .
وبهذا يتضح لنا أن معنى الميثاق حيث ورد في القرآن الكريم فيجوز تفسيره بمعنى العهد، أما لفظ العهد فهو على ثلاثة معاني:
1- العهد بمعنى الميثاق مطابقًا.
2- العهد بمعنى قريب من معنى الميثاق حيث قد يفسر به وبغيره (¬5) .
¬__________
(¬1) - تفسير القرطبي 1/247.
(¬2) - انظر بيان ذلك بالتفصيل في مبحث (كلمة الميثاق في القرآن الكريم).
(¬3) - تفسير ابن كثير 3/469.
(¬4) - زاد المسير 3/386.
(¬5) - مثال ذلك قوله تعالى في سورة مريم: (إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا) [87] أي وعدا وقيل: ميثاقا.