28 الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم الصفحة - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

28 الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم الصفحة




الحل: البنت: النصف فرضًا لانفرادها، ولعدم وجود من يعصبها. والأخوان الشقيقان: الباقي تعصيبًا بالتساوي بينهما، فيكون نصيب كل أخ شقيق الربع، وهنا يكون نصيب الذكر أقل من الأنثى.
مثال آخر: مات شخص عن بنتين، وعَمَّين شقيقين، فما نصيب كل منهم؟
الحل: البنتان: الثلثان فرضًا لتعددهنَّ، ولعدم وجود من يعصبهنَّ بالتساوي بينهما، فيكون نصيب كل بنت الثلث فرضًا. والعمان الشقيقان: الباقي تَعصِيبا، فيكون نصيب كل عمّ السدس، وهنا يكون نصيب الذكر أقل من الأنثى.
وقد ترث الأنثى .... والذكر لا يرث في بعض الصور:
مثال: مات شخص عن ابن، وبنت، وأخوين شقيقين، فما نصيب كل منهم؟
الحلّ: الابن والبنت: لهما التركة كلها، للذكر مثل حظ الأثنيين. والأخوان الشقيقان: لا شيء لهما، لحجبهما بالفرع الوارث الذكر، وهنا نجد أن الأنثى " البنت " ترث، والذكر " الأخ الشقيق " لا يرث. ... وبهذا يتبين لنا جهل الجابري، وجهل كل من خاض في هذا الموضوع - من سُوقة العلمانيين والحداثيين ... أمثال: محمد أركون (¬1)، ونصر حامد أبو زيد (¬2)، وغيرهم من اللذين اعترضوا على كون ميراث الأنثى نصف ميراث الذكر. فلا هَمَّ لهم إلا التشويش بجهل وحقد على تعاليم الاسلام، وأن الاسلام لم ينصف المرأة، مع أنه لم ينصفها تشريع غير التشريع الإسلامي.
أراد الجابري أن يتخلص مما يراه متعارضًا مع " المساواة " في زعمه، وذلك أن الإسلام – في بعض الحالات -، جعل نصيب الأنثى نصف نصيب الذَّكر في الإرث، وهذا حكم ثابت بنص القرآن – كما هو معلوم .. ... فماذا فعل الجابري ليتخلص من هذا الحكم الذي يسبب له حرجًا أمام "أساتذته في الغرب " ... قال: ... " لنأخذ مثلا نصيب البنت من الإرث في الإسلام، وهو الثلث، كما يتبين من قوله تعالى: (لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ) (النساء:11) (وهذا غير صحيح على إطلاقه إنما هي أربع حالات فقط .. )، كيف نقرأ هذا الحكم قراءة تجعله معاصراً لنفسه، ومعاصراً لنا في نفس الوقت؟ والقرآن لا يبين الاعتبارات التي تبرر
¬__________
(¬1) - عندما سئل محمد أركون عن كيفية التعامل مع قوله تعالى:" للذكر مثل حظ الأنثيين" (سورة النساء: 11) أجاب بأنه "لا يمكننا أن نستمر في قبول ألا يكون للمرأة قسمة عادلة، فعندما يستحيل تكييف النص مع العالم الحالي، عندما يكون منبثقا عن وضع اجتماعي لا يتناسب في شيء مع عالمنا الحاضر، ينبغي العمل على تغييره" ... انظر: إبراهيم محمد طه بويداين: التأويل بين ضوابط الأصوليين وقراءة المعاصرين ص204.
(¬2) - انظر: نصر حامد أبو زيد، نقد الخطاب الديني، مكتبة مدبولي، القاهرة، ط3، 1995م: ص 244.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020