34 الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم الصفحة - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

34 الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم الصفحة




المطلب الثالث: تشكيك الجابري في أمية الرسول – صلى الله عليه وسلم -:
وردت كلمة (أُميّ) في القرآن الكريم مفردة وجمعاً ست مرات، مرتين مفردة (¬1)، وأربع مرات جمعاً. (¬2) فقد جاءت في سورة الأعراف صفتين للنبي- صلى الله عليه وسلم -، وفي سورة البقرة صفة لطائفة من اليهود، أما في سورة آل عمران فهي صفة للمشركين من العرب، وجاءت بنفس المعنى في سورة الجمعة، وفسر القرطبي كلمة (أمي) في قوله تعالى: " الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ ... " (الأعراف: 157) بأن (الأمي) " منسوب إلى الأمة الأمية التي هي على أصل ولادتها، لم تتعلم الكتابة ولا القراءة .. " (¬3) ... ونقل الفخر الرازي عن الزجاج (أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن السرى بن سهل الزجاج البغدادي (241 هـ- 311 هـ) أن (الأميّ) هو الذي على صفة أمة العرب .. فالعرب أكثرهم ما كانوا يكتبون ولا يقرؤون، والنبي كان كذلك، فلهذا وصفه بكونه أميا (¬4). وفسر المفسرون أيضا كلمة (أمي) في قوله تعالى: " ......... فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ " ... (الأعراف: 158) بنفس المعنى .. وورودها جمعاً أيضا، لم يبتعد عن هذا المعنى .. ونقل الطبري في شرحه للآية " وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ ... " (البقرة: 78) قال: إنهم ناس من اليهود لا يقرءون ولا يكتبون .. (¬5) ..
وفسر اللغويون كلمة (أميّ) بأنها الجهل بالقراءة والكتابة، ورأوا أنها نسبة إلى الأمة الأمية، أو أم القرى (مكة) أو الأم .. (¬6) .. وقال في معجم ألفاظ القرآن الكريم: الأمي: من لا يكتب ولا يقرأ. (¬7).
وهناك أحاديث نبوية تفيد أن لكلمة (أمي) معنى واحداً، وهو الجهل بالقراءة والكتابة، ووصف القرآن الكريم النبي– صلى الله عليه وسلم – بهذه الصفة، لا يحتمل إلا هذا المعنى الذي أجمع عليه المفسرون، واللغويون، والمؤرخون المسلمون ومن هذه الأحاديث قوله – صلى الله عليه وسلم –: " إنا أمة أمية، لا
¬__________
(¬1) - سورة الأعراف: 157، 158.
(¬2) - البقرة: 78، آل عمران: 20، وَ75، الجمعة: 2.
(¬3) - القرطبي، الجامع لاحكام القرآن، ج3: ص 2735. والتفسير من مباحث علوم القرآن ..
(¬4) - فخر الدين محمد بن عمر الرازي: التفسير الكبير (مفاتيح الغيب) دار الكتب العلمية، بيروت: ج15، ص 22.
(¬5) - الطبري، جامع البيان: 1: 296.
(¬6) - انظر: لسان العرب لابن منظور، محمد بن مكرم، دار صادر، بيروت، والقاموس المحيط، مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، ط2، الحلبي بالقاهرة:: مادة (أم)
(¬7) - معجم ألفاظ القرآن الكريم، مجمع اللغة العربية، القاهرة: ج1: ص 53.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020