ترتيب آيات القرآن وسوره، بين علماءالإسلام، والمستشرقين وتابعيهم.
المطلب الأول ... : ترتيب آيات القرآن:
ترتيب الآيات في سورها توقيفي ثابت بالوحي، وبأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وكانت الآيات تتنزل عليه، ويأمر كتاب الوحي بوضعها في مكانها من السور بتبليغ من جبريل -عليه السلام -. وقد ترادفت النصوص على كون ترتيب الآيات توقيفياً، ووقع الإجماع على ذلك، وقد نقل الإجماع غير واحد من العلماء منهم: الزركشي، حيث قال: - " فأما الآيات في كل سورة، ووضع البسملة في أوائلها، فترتيبها توقيفي بلا شك، ولا خلاف فيه، ولهذا لا يجوز تعكيسها .. " (¬1).
ومن النصوص التي تدل على أن ترتيب الآيات توقيفي: -
1 - روى البخاري أن ابن الزبير قال: " قلت لعثمان بن عفان: (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ...... ) (البقرة: 234) قال: قد نسختها الآية الأخرى فلم تكتبها أو تدعها .. ؟ قال: يا ابن أخي لا أغير شيئا من مكانه " يعني: لم تكتبها وقد علمت أنها منسوخة، أو قال: تدعها مكتوبة، شك من الراوي أي اللفظين قال، ثم نقل رواية أخرى عن الإسماعيلي بصيغة: لم تكتبها وقد نسختها الآية الأخرى .. ؟ " (¬2) .. وفي جواب عثمان هذا دليل على أن ترتيب الآي توقيفي، وكان عبد الله بن الزبير ظن أن الذي ينسخ حكمه لا يكتب، فأجابه عثمان بأن ذلك ليس بلازم، والمُتَّبَعُ فيه التوقيف .. ) (¬3).
2 ... - روى الترمذي، والحاكم، وابن حبان، وأبو داود، وأحمد من حديث ابن عباس - رضي الله عنهما- قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأتي عليه الزمان وهو ينزل عليه السور ذوات العدد، فكان إذا نزل عليه الشيء، دعا بعض من كان يكتب فيقول: ضعوا هذه الآيات في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا." (¬4).
3 - قال الحافظ في الفتح: " لا خلاف أن ترتيب آيات كل سورة على ما هي عليه الآن في المصحف، توقيف من الله تعالى .. " (¬5)
¬__________
(¬1) - بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي: البرهان في علوم القرآن، ط2، دار المعرفة، بيروت: ج1/ 256.
(¬2) - رواه البخاري في صحيحه كتاب تفسير القرآن بَاب (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا) (8/ 48) حديث رقم: 4536.
(¬3) - فتح الباري ج8/ 125.
(¬4) - الزركشي: البرها ن في علوم القرآن، ج1/ 241، وانظر فتح الباري ج9/ 18.
(¬5) - فتح الباري شرح صحيح البخاري، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي، دار الافتاء، السعودية: ج9/ 32