9 الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم الصفحة - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

9 الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم الصفحة




بكل تأكيد ليس منهم في هذه المسألة - والإسلام دين شامل لكل زمانٍ ومكان، وتعاليمه السماوية لم تكن مؤقتة كما يزعم هؤلاء بلا علم ... ... بل يرى الجابري إسقاط الحَدّ في جرائم السرقة، والزنا، وشرب الخمر، والقذف، والاكتفاء فيها بالسجن، لأن الحدود في نظره ليست غايةً في ذاتها، وإنما هي وسيلة لردع وزجر النوازع الذاتية الفردية الهدامة، أي التي تمس مصلحة الجماعة أو الأمة.
ويستدل الجابري على إسقاط الحدود بحديث: " ادرأوا الحدود بالشبهات " (¬1) مدعياً أن شبهات عصرنا كثيرة ومتفرعة، بسبب تعقد الحياة المعاصرة وتنوع الحوافز فيها، بالإضافة إلى وجود الشبهات الراجعة إلى السياسة، التي تجعل تنفيذ الحدود يلتبس بالأغراض والدوافع السياسية، وتلك -كما يقول- شبهة وأية شبهة (¬2) .. ... هذا هو أسلوب الجابري، أسلوب التشكيك، متدثراً بقالب البحث العلمي، ومتلفعا بالعبارات الموهمة ... !!
وقد وقفتُ عند كتاب الجابري " مدخل إلى القرآن الكريم .. " وبعض مقالاته المنشورة في موقعه، فوجدتها بعد قراءتها: كُلُّها أخطاء .. بل خطايا .. تنم عن جهل فاضحٍ حيناً، وأخطاء مقصودة حيناً آخر .. !
ومعظم العَلمانيين والحَداثيين الخائضين في الدراسات الشرعية ليسوا من المتخصصين فيها بالمعنى الدقيق لكلمة التخصص، فهم في العموم متخصصون في الفلسفة، أو ... الأدب العربي، وقد جوَّزوا لأنفسهم أن يتكلموا في علمٍ لا يحذقون قواعده وضوابطه، ولا يُتقنون أصوله ومبادئه .. !!!
ورحم الله محمد جلال كشك الذي قال وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة: (اكتبوا على قبري: أنني مِتُّ بالقلب أو السرطان، واكتبوا عن (نصر حامد أبو زيد .. ) أنه جاهلٌ ومُزَوِّر ... وهذه الكلمة بالفعل هي القاسم المشترك الأعظم بين كل الحَداثيين والعَلمانيين. وهذا يتفق مع ما قاله د. عبد الرحمن بدوي عن مُلهِميهم حيث يقول: (إن سبب التردي الذي وقع فيه المستشرقون وتلاميذهم: هو الجهل وضخالة الفهم، ونقص المعلومات، وسوء النية، والتشويه المتعمد، وسيطرة الحقد عليهم، وتسببه في عماء
¬__________
(¬1) - قال ابن كثير: (ادرأوا الحدود بالشبهات): لم أر هذا الحديث بهذا اللفظ. , وأقرب شيء إليه ما رواه الترمذي عن عائشة قالت: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم: (ادرأوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم فإن كان له مخرج فخلوا سبيله فإن الامام أن يخطىء في العفو خير من أن يخطيء في العقوبة) قال: وروي موقوفا وهو أصح. تحفة الطالب بمعرفة أحاديث مختصر ابن الحاجب- عماد الدين، أبو الفداء، ابن كثير القرشي، تحقيق: عبد الغني الكبيسي: دار حراء - مكة المكرمة، ... ط، 1، 1995: ج 1: 118، 226.
(¬2) - انظر الجابري: وجهة نظر، مركز دراسات الوحدة العربية، 2004م: ص 68 - 72.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020