35 الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم الصفحة - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

35 الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم الصفحة




نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا .. " ... (¬1) يعني: مرة تسعة وعشرين، ومرة ثلاثين. ... وحديث علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – قال: (والذي فلق الحبة، وبرأ النسمة، إنه لعهد النبي الأمي إليّ: ألا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق) (¬2) ... ومع أن الحديث السالف الذكر يثبت بما لا يدع مجالاً للشك في أمية النبي – صلى الله عليه وسلم – التي تعني أنه لا يعرف القراءة والكتابة، زعم الجابري - وأصحاب الاتجاه العلماني- (¬3) أنه مختلق مصنوع، وشكك في أمية الرسول– صلى الله عليه وسلم - وزعم أنه كان عالما بالقراءة والكتابة .. !! (¬4) وقال: " عندما نبهت في فقرة سابقة إلى خلو اللغة من أصل للفظ " أمي " وما اشتق منه " أمية وأميون " وقلت: إن هذه الكلمة معربة، وأن أصلها يرجع إلى لفظ: الأمم " الذي أطلقه اليهود على غيرهم .. ... وزعم بأن الرسول-صلى الله عليه و سلم- كان يقرأ ويكتب .. " (¬5) ... وهو لم يقدم دليلا صحيحاً يُثبت ما ذهب إليه ..
¬__________
(¬1) - متفق عليه، البخاري في الصوم رقم (307). ومسلم في الصيام: (441).
(¬2) - انظر: مسلم في الايمان، حب الأنصار وعلي، وانظر شرح النووي: 2: 63.
(¬3) - يقول الصادق النيهوم: " وهي – أي الأمية – فكرة ولدت أساسا لتفسير قوله تعالى (الذين يتبعون الرسول النبي الأميّ .. ) (الأعراف: 157) لكن هذا التفسير نفسه، هو مجرد خطأ ناجم عن سوء التفسير، فكلمة (أمي) لا تعني (غير متعلم) إلا في قاموس رجل جاهلٍ حقاً ... ثم يقول: فالأمي في لغة التوراة، ليس هو غير المتعلم بل هو غير اليهودي الذي استبعده الرب من الشعب المختار." في كتابه: (إسلام ضد الإسلام: ص 23 - 24.). وادعاه أيضا الكاتب التونسي: هشام جعيط في كتابه: (الوحي والقرآن والنبوة، ص: 35، 42، 46.)، متكئا فيه على أقوال: الأب لامنس، ومونتغمري وات، وادعاه المهندس السوري محمد شحرور (الكتاب والقرآن، ص 139 - 143.)، وقال به كذلك الكاتب السوري العلماني " طيب تيزيني" في كتابه: (النص القرآني ص 295.) .. والمؤرخ العراقي جواد علي في كتابه: المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام. (انظر: www.islamprt.com )
(¬4) - انظر: مدخل إلى القرآن الكريم: ص 77 - 98
(¬5) - انظر: مدخل إلى القرآن الكريم: ص 94. ومحمد – صلى الله عليه وسلم – لم يسم نفسه أميا، ولم يسم أمته أميين، وإنما هي تسمية الله بلغها رسول الله - صلى الله عليه و سلم-. ثم إن الأمية بمعنى الوثنية مصطلح لليهود، ولا يفسر كلام الله باصطلاح اليهود، وإنما يفسر بلغة العرب التي نزل بها القرآن، ومن معاني الأمية في لغة العرب: الجهل بالكتابة. ... قال أبو زيد (أبو زيد سعيد بن أوس بن ثابت الخزرجي الأنصاري (تـ215 هـ) -لغوي من أثمة الأدب): الأميّ من الرجال، العيي، القليل الكلام، وأنشد: ...
ولا أعود بعدها كريّا - أمارس الكهلة والصبيا.
والعَزَبَ المُنَفَّهَ الأميّا. ...
والكريّ: الأجير. والمنفه: العيي. وقيل له أمي: لأنه على ما ولدته أمه من قلة الكلام وعجمة اللسان. انظر: د. أحمد محمد الحوفي: لغويات جديدة: ص 21.ومن هذا البحث الذي ألقاه الدكتور الحوفي في مجمع اللغة العربية في القاهرة بتاريخ: (9/ 3/1974م) استل الجابري معلوماته. وانظر: غريب الحديث: عبد الله بن مسلم بن قتيبة: 1: 384. ومعجم مقاييس اللغة، لابن فارس: 1: 28. والفائق في غريب الحديث، محمود بن عمر الزمخشري، تحقيق علي البجاوي: 1/ 42 - 43. والنهاية في غريب الحديث والأثر، لابن الأثير المبارك بن محمد الجزري،: 1/ 68. وتحقيق المذهب، لأبي الوليد سليمان بن خلف الباجي، تحقيق أبي عبد الرحمن بن عقيل الظاهري،: ص 37.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020