15 الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم الصفحة - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

15 الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم الصفحة




القول الثاني: إن ترتيب السور بعضه بالتوقيف، وبعضه الآخر باجتهاد من الصحابة. وقد مال القاضي أبو محمد بن عطية إلى هذا القول، فقال: "وظاهر الآثار أن السبعة الطوال، والحواميم، والمفصل، كان مرتبا في زمن النبي – صلى الله عليه وسلم -، وكان في السور ما لم يرتب، فذاك هو الذي رتب وقت الكَتْبْ.) (¬1).أي: فوض إلى الأمة أمر ترتيبه.
ومن جانب آخر ذهب البيهقي في المدخل إلى أن القرآن كان على عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – توقيفي إلا ... الأنفال، وبراءة، فإن ترتيبهما باجتهاد من عثمان – رضي الله عنه -، ووافقه عليه الصحابة، وقد استدل على استثناء هاتين السورتين بما أخرجه أحمد، وأبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة، وابن حبان، والحاكم، وغيرهم، عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: " قلت لعثمان بن عفان: ما حملكم على أن عمدتم إلى الأنفال وهي من ... المثاني، وإلىبراءة وهي من المئين، فقرنتم بينهما ولم تكتبوا بينهما سطر – بسم الله الرحمن الرحيم – ووضعتموها في السبع الطوال .. ؟ ... ما حملكم على ذلك .. ؟ قال عثمان: إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان مما يأتي عليه من الزمان، ينزل عليه من السور ذوات العدد، وكان إذا أنزل عليه الشيء يدعو بعض من يكتب عنده ويقول: ضعوا هذا في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا، وتنزل عليه الآية فيقول: ضعوا هذه الآية في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا، وكانت الأنفال من أوائل ما نزل بالمدينة، وبراءة من آخر القرآن، فكانت قصتها شبيهة بقصتها، فقبض رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ولم يبين لنا أنها منها، وظننت أنها منها، فمن ثم قرنت بينهما، ولم أكتب بينهما سطر- بسم الله الرحمن الرحيم – ووضعتها في السبع الطوال ... " (¬2) ويعلق ابن حجر على هذا الحديث بقوله: - " فهذا يدل على أن ترتيب الآيات في كل سورة كان توقيفياً، ولماّ لم يفصح النبي – صلى الله عليه وسلم – بأمر براءة، أضافها عثمان إلى الأنفال اجتهادا منه .. " (¬3).وقال السيوطي:" والمختار عندي أن كل السور توقيفية سوى الأنفال وبراءة " (¬4)
ويمكننا مناقشة دليل أصحاب هذا القول من وجهين:
أولا: إن هذا الحديث غير صحيح .. لقول الترمذي فيه: " حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث عوف، عن يزيد الفارسي، عن ابن عباس، ويزيد هذا مجهول الحال .. " (¬5). وقال الذهبي: " عوف
¬__________
(¬1) - مقدمتان في علوم القرآن، لابن عطية، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1392هـ: ص256.
(¬2) - الفتح الربانيلترتيب مسند أحمد بن حنبل الشيباني، أحمد عبد الرحمن البنا، دار إحياء التراث العربي،1396هـ: ج28/ ص154 - 155 وانظر الإتقان ج1/ ص62.
(¬3) - فتح الباري ج10/ 418.
(¬4) - تناسق الدرر في تناسب السور، جلال الدين السيوطي، دار الكتب العلمية، بيروت: ص 48.
(¬5) - تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، محمد عبد الرحمن المباركفوري، ط2، 1383هـ: ج8/ ص480.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020