39 الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم الصفحة - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

39 الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم الصفحة




ثم إن هذا الأمر كان مَثار جَدَلٍ في الأوساط العلمية الاسلامية في القديم .. ... فقد ألف (القاضي سليمان أبو الوليد بن خلف الباجي) (تـ 474هـ) رسالة أسماها (تحقيق المذهب) (¬1)، ولم يسلم من انتقاد معاصريه مثل: (أبي بكر الصائغ) الذي كَفَّرّه .. وخصص بعض الباحثين فصولاً كاملةً في كتبهم حول هذا الموضوع، ففي كتاب التراتيب الإدارية فصلٌ كامل عنوانه: " هل كتب – عليه السلام – بنفسه شيئا وأمضى بعض كتبه بيمينه الشريفة أم لا .. " (¬2) ونقل المؤلف جُلَّ الأقوال التي قيلت في الموضوع مؤيدة ومعارضة، وتعرض للباجي المذكور .. (¬3)
وقد ألقى الدكتور أحمد محمد الحوفي بحثا في الجلسة العاشرة لمؤتمر المجمع اللغوي بالقاهرة في 9/ 3 / 1974م تحت عنوان: (الأمي والأميون في القرآن الكريم) (¬4)
وكتب الاستاذ أحمد شحلان بحثا تحت عنوان: (مفهوم الأمية في القرآن) (¬5) .. ... وتبعه الاستاذ (علي شواخ) فأصدر كتابه (ماذا حول أمية الرسول) (¬6) .. ... وكتب الدكتور (قحطان الدوري) بحثه تحت عنوان (أمية الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم -) (¬7)، ثم كتب الدكتور (لخضر شايب) كتابه (هل كان محمد أميا .. الحقيقة الضائعة بين أغلاط المسلمين ومغالطات المستشرقين) (¬8) .. ... إلى أن جاء الجابري .. وأعاد ما افتراه المستشرقون .. الذين وقفوا عند معنى وهميّ لكلمة (أمي)، استخرجوه من جملة (أموت هعولم) العِبْرِيَّة، وبذلك أباحوا لأنفسهم – وعقدة الاستعلاء تُغَلِّفُ ذهنيتهم-، أن يتصرفوا في معاني الكلمة العربية (أمة .. أمي)، وأن يجلبوا لها معانيها من لغات أخرى.!؟
¬__________
(¬1) - حققها أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري، ونشرها عام 1983م، عالم الكتب، بالرياض، وفي آخرها أجوبة العلماء بين مؤيد ومعارض، حول دعوى كتابة الرسول – صلى الله عليه وسلم – لاسمه يوم صلح الحديبية ..
(¬2) - انظر: التراتيب الإدارية، عبد الحي الكتاني، ط الشركة العامة،: ص 173.
(¬3) - انظر: تذكرة الحفاظ، لأبي عبد الله شمس الدين الذهبي، دار إحياء التراث العربي: ج2: ص 172.
(¬4) - انظر: د. أحمد محمد الحوفي، لغويات جديدة، طدار المعارف بالقاهرة 1984م، ص 73. وعنه أخذ الجابري. كما أخذ عنه ما ذكره عن (الأريسيين).
(¬5) - انظر: مجلة كلية الآداب والعلوم الانسانية، الرباط، عدد1، سنة 1977م.
(¬6) - علي شواخ إسحق: ماذا حول أمية الرسول، ط 1، 1978م، دار السلام، حلب.
(¬7) - د. قحطان الدوري، مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الاسلامية، الجزائر، عدد/ 5، 1994م.
(¬8) - د. لخضر شايب، ط1/ 2003م. دار قتيبة، دمشق.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020