وقد ألقى الدكتور أحمد محمد الحوفي بحثا في الجلسة العاشرة لمؤتمر المجمع اللغوي بالقاهرة في 9/ 3 / 1974م تحت عنوان: (الأمي والأميون في القرآن الكريم) (¬4)
وكتب الاستاذ أحمد شحلان بحثا تحت عنوان: (مفهوم الأمية في القرآن) (¬5) .. ... وتبعه الاستاذ (علي شواخ) فأصدر كتابه (ماذا حول أمية الرسول) (¬6) .. ... وكتب الدكتور (قحطان الدوري) بحثه تحت عنوان (أمية الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم -) (¬7)، ثم كتب الدكتور (لخضر شايب) كتابه (هل كان محمد أميا .. الحقيقة الضائعة بين أغلاط المسلمين ومغالطات المستشرقين) (¬8) .. ... إلى أن جاء الجابري .. وأعاد ما افتراه المستشرقون .. الذين وقفوا عند معنى وهميّ لكلمة (أمي)، استخرجوه من جملة (أموت هعولم) العِبْرِيَّة، وبذلك أباحوا لأنفسهم – وعقدة الاستعلاء تُغَلِّفُ ذهنيتهم-، أن يتصرفوا في معاني الكلمة العربية (أمة .. أمي)، وأن يجلبوا لها معانيها من لغات أخرى.!؟
¬__________
(¬1) - حققها أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري، ونشرها عام 1983م، عالم الكتب، بالرياض، وفي آخرها أجوبة العلماء بين مؤيد ومعارض، حول دعوى كتابة الرسول – صلى الله عليه وسلم – لاسمه يوم صلح الحديبية ..
(¬2) - انظر: التراتيب الإدارية، عبد الحي الكتاني، ط الشركة العامة،: ص 173.
(¬3) - انظر: تذكرة الحفاظ، لأبي عبد الله شمس الدين الذهبي، دار إحياء التراث العربي: ج2: ص 172.
(¬4) - انظر: د. أحمد محمد الحوفي، لغويات جديدة، طدار المعارف بالقاهرة 1984م، ص 73. وعنه أخذ الجابري. كما أخذ عنه ما ذكره عن (الأريسيين).
(¬5) - انظر: مجلة كلية الآداب والعلوم الانسانية، الرباط، عدد1، سنة 1977م.
(¬6) - علي شواخ إسحق: ماذا حول أمية الرسول، ط 1، 1978م، دار السلام، حلب.
(¬7) - د. قحطان الدوري، مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الاسلامية، الجزائر، عدد/ 5، 1994م.
(¬8) - د. لخضر شايب، ط1/ 2003م. دار قتيبة، دمشق.