لماذا لم ترتب الآيات على حسب النزول .. ؟
من المجمع عليه أن ترتيب الآيات ليس بحسب نزولها، وإنما يرجع إلى المناسبات والروابط البلاغية، فقد تنزل الآية بعد الآية بسنين، وتكون في ترتيب الكتاب قبلها، وليس أدل على ذلك من تقدم بعض الآيات الناسخة على الآيات المنسوخة، مع أن الناسخ متأخر عن المنسوخ في النزول قطعا .. وذلك مثل قوله تعالى: " وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا " (البقرة: 234) فإنها ناسخة لآية " وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ ..... " ... (البقرة: 240)، فالأولى متأخرة في النزول، متقدمة في الترتيب كما أن بعض الأيات التي نزلت قبل الهجرة قد ألحقت بسور نزلت بعدها، كقوله تعالى: - " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ " (الأنفال: 64) فقد صح النقل بأنها نزلت عقب إسلام عمر، وذلك بمكة قبل الهجرة (¬2)، ومع ذلك فقد ألحقت بسورة الأنفال التي نزلت بالمدينة بعد الهجرة، وهناك آيات نزلت بعد الهجرة وألحقت بسورة نزلت بعد الهجرة أيضا، ولكنها وضعت في السورة التي ألحقت بها قبل آيات نزلت هي بعدها، وذلك كقوله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) (المائدة: 3) فمن المعلوم أن هذه الآية نزلت في حجة الوداع، وقد ألحقت بسورة المائدة التي نزلت بعد الهجرة، في حين أن كثيراً من الآيات التي جاءت بعدها في السورة، قد نزلت قبلها، كما يعرف ذلك من الرجوع إلى أسباب نزول هذه الآيات.
وفي الأثر عن محمد بن سيرين قال: " قلت لعكرمة: ألفوه – أي القرآن – كما أنزل، الأول فالأول، قال: لو اجتمعت الأنس والجن على أن يؤلفوه هذا التأليف ما استطاعوا، وصدق عكرمة، فإن تأليفه على حسب النزول غير مستطاع لأحد من البشر، لأن الله لم يرد أن يكون تأليف كتابه المعجز على حسب النزول، وإنما اقتضت حكمته أن يكون على حسب المناسبات البلاغية، وأسرار الاعجاز .. " (¬3) ...
ولعل تعليل فضيلة الشيخ محمد محمد المدني – رحمه الله – كان أقرب إلى الحكمة من قول غيره حين قال: - " لو أنه جُمع على حسب ترتيب نزوله، لفهم بعض الناس أن آياته خاصة بحوادثها، أو أنه
¬__________
(¬1) - تاريخ القرآن وغرائب رسمه، محمد طاهر الكردي، ط2، 1953م، البابي الحلبي: ص59
(¬2) - جلال الدين عبد الرحمن السيوطي: الإتقان في علوم القرآن، ط3، مكتبة دار التراث، القاهرة: ج1/ 18.
(¬3) - جلال الدين السيوطي: الاتقان في علوم القرآن: ج1/ص 166 ..