فضائل سور مريم وطه والانبياء و الحج والمؤمنين .... - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فضائل سور مريم وطه والانبياء و الحج والمؤمنين ....

فضائل سور مريم وطه والانبياء و الحج  والمؤمنين و النور والفرقان و الطواسين الثلاث 
و العنكبوت و الروم و لقمان والسجدة والاحزاب وسبأ و فاطر 

فضائل سورة مريم
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من أدمن قراءة سورة مريم ، لم يمت حتى يصيب منهاما يعينه في نفسه وماله وولده ، وكان في الاخرة من أصحاب عيسى بن مريم عليهما‌السلام واعطي في الاخرة مثل ملك سليمان بن داود في الدنيا . ثواب الاعمال ص 97.


2-  عن الصادق عليه‌السلام من دخل على سلطان يخافه فقرأ عندما يقابله (كهيعص )(1) ويضم يده اليمنى كلما قرأ حرفا ضم إصبعا ، ثم يقرء(حم عسق )(2) ويضم أصابع يده اليسرى كذلك ثم يقرء ( وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا(3) ويفتحهما في وجهه ، كفي شره.عدة الداعى
(1) مريم 1:19
(2)الشورى1:42-2
(3) طه 20: 111


فضائل سورة طه 
 1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : لا تدعوا قراءة سورة طه فان الله يحبها ويحب من قرأها ومن أدمن قراءتها أعطاه الله يوم القيامه كتابه بيمينه ، ولم يحاسبه بما عمل في الاسلام ، واعطي في الاخرة من الاجر حتى يرضى .ثواب الاعمال ص 98.


 فضائل سورة الانبياء
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة الانبياء حبالها كان ممن رافق النبيين أجمعين في جنات النعيم ، وكان مهيبا في أعين الناس حياة الدنيا. بحار الانوار : ج 89 ص 285

 فضائل سورة الحج 
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة الحج في كل ثلاثة أيام لم تخرج سنته حتى يخرج إلى بيت الله الحرام ، وإن مات في سفره ادخل الجنة ، قلت فان كان مخالفا؟ قال : يخفف عنه بعض ما هو فيه .ثواب الاعمال ص 98.


 فضائل سورة المؤمنين
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرء سورة المؤمنين ختم الله له بالسعادة ، إذا كان يدمن قراءتها في كل جمعة ، وكان منزله في الفردوس الاعلى مع النبيين والمرسلين . ثواب الاعمال ص 98.

 فضائل سورة النور 
1-عن أبي عبدالله عليه‌ السلام قال : حصنوا أموالكم وفروجكم بتلاوة سورة النور ، وحصنوا بها نساءكم ، فان من أدمن قراءتها في كل يوم أو في كل ليلة لم يزن أحد من أهل بيته أبدا حتى يموت ، فاذا هو مات شيعه إلى قبره سبعون ألف ملك كلهم يدعون ويستغفرون الله له حتى يدخل في قبره. ثواب الاعمال ص 98.


 فضائل سورة الفرقان 
1-عن ابن عميرة ، عن إسحاق ، عن أبي الحسن عليه‌السلام قال : يا ابن عمار لا تدع قراءة سورة (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ ) فان من قرأها في كل ليلة لم يعذبه الله أبدا ، ولم يحاسبه ، وكان منزله في الفردوس الاعلى . ثواب الاعمال ص 98.


فضائل سورة الطواسين الثلاث 
1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ الطواسين الثلاثة في ليلة الجمعة ، كان من أولياء الله وفي جوار الله وكنفه ، ولم يصبه في الدنيا بؤس أبدا ، واعطي في الاخرة من الجنة حتى يرضى ، وفوق رضاه ، وزوجه الله مائة زوجة من الحور العين .
ثواب الاعمال ص 99.

ما هي الطواسين ؟

ثلاث سُورٍ من القرآن الكريم تُسمى بـ "الطواسين"، و هذه السور متتالية حسب ترتيب المصحف الشريف، و هي: سورة الشعراء و رقمها (26)، و سورة النمل و رقمها (27)، و سورة القصص ورقمها (28)، و إنما سُميت بالطواسين لإبتدائها بحرفي الطاء و السين، فهي ذوات طس، ذلك لأن سورتي الشعراء و القصص تبدآن بـ "طسم"، و سورة النمل تبدأ بـ "طس".


 فضائل سورة العنكبوت وسورة الروم 
1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة العنكبوت والروم في شهر رمضان ليلة ثلاث وعشرين ، فهو والله. يا با محمد. من أهل الجنة ، ولا أستثنى فيه أبدا ، ولا أخاف أن يكتب الله علي في يميني إثما ، وإن لهاتين السورتين من الله مكانا.
 ثواب الاعمال ص 99.

 فضائل سورة لقمان 
1- عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ سورة لقمان في كل ليلة وكل الله به في ليلته ملائكة يحفظونه من إبليس وجنوده ، حتى يصبح ، فاذا قرأها بالنهار لم يزالوا يحفظونه من إبليس وجنوده حتى يمسي (٢).فقه الرضا (عليه السلام)



 فضائل سورة السجدة
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرء سورة السجدة في كل ليلة جمعة أعطاه الله كتابه بيمينه ، ولم يحاسبه بما كان منه ، وكان من رفقاء محمد وأهل بيته صلى‌ الله‌عليه‌ وآله‌ وسلم (٣).ثواب الاعمال : 100
أقول : سيأتي خبر في سورة الواقعة.

 فضائل سورة الاحزاب
1- عن عبدالله بن سنان عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من كان كثير القراءة لسورة الاحزاب كان يوم القيامة في جوار محمد صلى‌الله‌ عليه‌ وآله وأزواجه ، ثم قال : سورة الاحزاب فيها فضائح الرجال والنساء من قريش وغيرهم يا ابن سنان إن سورة الاحزاب فضحت نساء قريش من العرب ،للحديث تتمة..ثواب الاعمال : 100

 فضائل سورة سبأ وسورة فاطر 
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال للحمدين جميعا : حمد سبا وحمد فاطر ، من قرأهما في ليلة لم يزل في ليلته في حفظ الله وكلاءته ، فان قرأهما في نهاره لم يصبه في نهاره مكروه ، واعطي من خير الدنيا وخير الاخرة مالم يخطر على قلبه ولم يبلغ مناه .
بحار الانوار : ج 89 ص 288


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020