فضل سورة الفاتحة - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فضل سورة الفاتحة

فضل سورة الفاتحة

1- قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من على ربي وقال لي : يا محمد أرسلتك إلى كل أحمر وأسود ، ونصرتك بالرعب ، وأحللت لك الغنيمة ، وأعطيتك لك ولامتك كنزا من كنوز عرشي فاتحة الكتاب ، وخاتمة سورة البقرة الخبر .
علل الشرائع ج ١ ص ١٢١ في حديث.

2- ابين إحدى يدي هشام بن عدي الهمداني في حرب صفين فأخذ علي يده وقرأ شيئا وألصقها فقال : يا أميرالمؤمنين ما قرأت؟ قال : فاتحة الكتاب كأنه استقلها ، فانفصلت يده نصفين ، فتركه علي ومضى .مناقب آل أبى طالب ج 2 ص 236.

3- عن  الحسن بن علي قال : جاء نفر من اليهود إلى النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله فكان فيما سألوه : أخبرنا عن سبع خصال أعطاك الله من بين النبيين ، وأعطى امتك من بين الامم ، فقال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : أعطاني الله عزوجل فاتحة الكتاب ، والاذان ، والجماعة فيي المسجد ويوم الجمعة ، والاجهار في ثلاث صلوات ، والرخص لامتي عند الامراض ، والسفر والصلاة على الجنايز ، والشفاعةة لاصحاب الكبائر من امتي.
قال اليهودي : صدقت يا محمد فما جزاء من قرأ فاتحة الكتاب؟ قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من قرأ فاتحة الكتاب أعطاه الله بعدد كل آية انزلت من السماء فيجزي بها ثوابها .أمالى الصدوق ص 117 في حديث.

4- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : إن إبليس رن رنينا لما بعث الله نبيه صلى‌الله‌عليه‌وآله على حين فترة من الرسل ، وحين انزلت ام القرآن .بحار الانوار: ج 89 ص 230.

5- أروي عن العالم عليه‌السلام : من نالته علة فليقر أفي حبيبه ام الكتاب سبع مرات ، فان سكنت وإلا فليقرأ سبعين مرة ، فانها تسكن .مكارم الاخلاق ص 418.

6- عن جعفر بن محمد الصادق عليه‌السلام أنه دخل عليه رجل من مواليه وقدوعك وقال له : مالي أراك متغير اللون؟ فقلت : جعلت فداك وعكت وعكا شديدا منذ شهر ، ثم لم تنقلع الحمى عني ، وقد عالجت نفسي بكل ما وصفه إلي المترفعون ، فلم أنتفع بشئ من ذلك ، فقال له الصادق عليه‌السلام : حل أزرار قميصك ، وأدخل رأسك في قميصك ، وأدن وأقم ، وأقرء سورة الحمد سبع مرات ، قال : ففعلت ذلك فكأنما نشطت من عقال .طب الائمة ص 53.

7-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : إن إبليس رن أربع رنات أو لهن يوم لعن ، وحين هبط إلى الارض ، وحين بعث محمد صلى‌الله‌عليه‌وآله على فترة من الرسل ، وحين انزلت ام الكتاب الحمدلله رب العالمين ، ونخر نخرتين : حين أكل آدم عليه‌السلام من الشجرة ، وحين اهبط آدم إلى الارض ، قال : ولعن من فعل ذلك .تفسير العياشى ج 1 ص 20.

8-عن الرضا عليه‌السلام قال : إنما شفاء العين قراءة الحمد والمعوذتين ، وآية الكرسي ، والبخور بالقسط والمر واللبان .
الكافى ج 6 ص 503.

9- عن أبي الحسن موسى بن جعفر عليهما‌السلام قال : سمع بعض آبائي عليهم‌السلام رجلا يقرأ ام القرآن ، فقال : شكر وأجر ، ثم سمعه يقرأ قل هو الله أحد فقال : آمن وأمن ، ثم سمعه يقرأ إنا أنزلناه ، فقال : صدق وغفر له ، ثم سمعه يقرأ آية الكرسي فقال : بخ بخ نزلت براءة هذا من النار.

قال أميرالمؤمنين عليه‌السلام : اعتل الحسين عليه‌السلام فاحتملته فاطمة صلوات الله عليها فأتت النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم فقال : يا رسول الله ادع الله لابنك أن يشفيه ، فقال : يا بنية إن الله هو الذي وهبه لك ، وهو قادر على أن يشفيه ، فهبط جبرئيل عليه‌السلام فقال : يا محمد إن الله تعالى لم ينزل عليك سورة من القرآن إلا فيها فاء ، وكل فاء من آفة ما خلا الحمد ، فانه ليس فيها فاء ، فادع بقدح من ماء فاقرأ عليه الحمد أربعين مرة ، ثم صب عليه فان الله يشفيه ، ففعل ذلك فعوفي باذن الله.
وقال أبوعبدالله عليه‌السلام : قراءة الحمد شفاء من كل داء إلا السام.دعوات الراوندى.


10- عن الباقر عليه‌السلام قال : من لم يبرئه الحمد لم يبرئه شئ.

وعن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم‌السلام عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم قال : لما أراد الله عزوجل أن ينزل فاتحة الكتاب وآية الكرسي ، وشهد الله ، وقل اللهم مالك الملك إلى قوله بغير حساب ، تعلقن بالعرش ليس بينهن وبين الله حجاب ، فقلن يا رب تهبطنا إلى دار الذنوب ، وإلى من يعصيك ، ونحن متعلقات بالطهور والقدس؟ فقال سبحانه : وعزتي وجلالي ما من عبد قرأ كن في دبر كل صلاة إلا أسكنته حظيرة القدس ، على ما كان فيه ، وإلا نظرت إليه بعيني المكنونة في كل يوم سبعين نظرة ، وإلا قضيت له في كل يوم سبعين حاجة أدناها المغفرة ، وإلا أعذته من كل عدو ، ونصرته عليه ، ولا يمنعه من دخول الجنة إلا الموت.
عدة الداعى.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020