فضائل سورة القدر1 - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فضائل سورة القدر1


* ( فضائل سورة القدر ) *

1-عن الكاظم عليه‌السلام قال : إن لله يوم الجمعة ألف نفحة من رحمته يعطي كل عبد منها ماشاء فمن قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر بعد العصر يوم الجمعة ، مائة مرة ، وهب الله له تلك الالف ومثلها. أمالى الصدوق ص 361.

2- عن الكاظم عليه‌السلام أنه سمع بعض آبائه عليهم‌السلام رجلا يقرء إنا أنزلناه ، فقال صدق وغفر له .أمالى الصدوق ص 361.
أقول : تمامه في باب الفاتحة.
بحار الانوار : ج 89 ص 327

3- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر في فريضة من فرائض الله نادى مناد : يا عبدالله! غفر الله لك ما مضى ، فاستأنف العمل.فقه الرضا عليه السلام

4-عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر فجهر بها صوته ، كان كالشاهر سيفه في سبيل الله عزوجل ، ومن قرأها سرا كان كالمتشحط بدمه في سبيل الله ، ومن قرأها عشر مرات محا الله عنه ألف ذنبة من ذنوبه .ثواب الاعمال ص 112.

5-عن إسماعيل بن سهل قال : كتبت إلى أبي جعفر عليه‌السلام علمني شيئا إذا أنا قلته كنت معكم في الدنيا والاخرة قال : فكتب بخطه أعرفه : أكثر من تلاوة إنا أنزلناه ، ورطب شفتيك بالاستغفار .ثواب الاعمال ص 150.

6- عن أبي عبدالله عليه‌السلام وأوصى أصحابه وأولياءه : من كان به علة فليأخذ قلة جديدة ، وليجعل فيها الماء وليستقي الماء بنفسه ، وليقرأ على الماء سورة إنا أنزلناه على الترتيل ثلاثين مرة ، ثم ليشرب من ذلك الماء ، وليتوضأ ، وليمسح به ، وكلما نقص زاد فيه فانه لا يظهر ذلك ثلاثة أيام إلا ويعافيه الله تعالى من ذلك الداء .طب الائمة ص123.

7-عن أحمد بن الفضل أبي عمر الحذا قال : ساءت حالي فكتبت إلى أبي جعفر عليه‌السلام فكتب إلي أدم قراءة إنا أرسلنا نوحا إلى قومه ، قال : فقرأتها حولا فلم أرشيئا فكتبت إلى اخبره بسوء حالي وأني قد قرأت ( إنا أسلنا نوحا إلى قومه ) حولا كما أمرتني ، ولم أرشيئا قال : فكتب إلي : قد وفى لك الحول ، فانتقل عنها إلى قراءة إنا أنزلناه ، قال : ففعلت فما كان إلا يسيرا حتى بعث إلي ابن أبي داود فقضى عني ديني ، وأجرى علي وعلى عيالي ، ووجهني إلى البصرة في وكالته بباب كلاء (٣) وأجرى علي خمس مائة درهم.
وكتبت من البصرة على يدي علي بن مهزيار إلى أبي الحسن صلوات الله عليه أني كنت سألت أباك عن كذا وكذا وشكوت إليه كذا وكذا وإني قد نلت الذي أحببت فأحببت أن تخبرني يا مولاي كيف أصنع في قراءة إنا أنزلناه في ليلة القدر؟ أقتصر عليها وحدها في فرائضي وغيرها أم أقرأ معها غيرها؟ أم لهاحد أعمل به ، فوقع عليه‌السلام
وقرأت التوقيع : لا تدع من القرآن قصيرة وطويلة ، ويجزئك من قراءة إنا أنزلناه يومك وليلتك مائة مرة .
(٣) موضع بالبصرة وفى الاصل : كلتاء.
الكافى ج 5 ص 316.

8-عن إسماعيل بن سهل قال : كتبت إلى أبي جعفر عليه‌السلام أني قد لزمني دين فادح ، فكتب : أكثر من الاستغفار ورطب لسانك بقراءة إنا أنزلناه (٢).الكافى ج 5 ص 317.

9-قراءة إنا أنزلناه في ليلة القدر ، على ما يدخر ويخبى حرزله وردت بذلك الرواية عنهم عليهم‌السلام.عدة الداعى


 10-المكارم: من أخذ قدحا وجعل فيه ماء وقرأ فيه إنا أنزلناه خمسا وثلاثين مرة ، ورش ذلك الماء على ثوبه ، لم يزل في سعة حتى يبلى ذلك الثوب.مكارم الاخلاق ص 117.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020