استحباب الدعاء في السحر ، وفي الوتر ، وما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب الدعاء في السحر ، وفي الوتر ، وما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس


استحباب الدعاء في السحر ، وفي الوتر ، وما بين
طلوع الفجر إلى طلوع الشمس

1- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن الله عز وجل يحب من عباده المؤمنين كل دعاء ، فعليكم بالدعاء في السحر إلى طلوع الشمس ، فإنها ساعة يفتح فيها أبواب السماء ، وتقسم فيها الأرزاق ، وتقضى فيها الحوائج العظام .وسائل الشيعة : ج 7 ص 68.

2- عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : إذا كان آخر الليل يقول الله سبحانه : هل من داع فأجيبه ؟ هل من سائل فأعطيه سؤله ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ هل من تائب فأتوب عليه ؟عدة الداعي : 40.

3- عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الأربعمائة ـ قال : من كان له إلى ربه حاجة فليطلبها في ثلاث ساعات : ساعة في يوم الجمعة ، وساعة تزول الشمس ، وحين تهب الرياح ، وتفتح أبواب السماء ، وتنزل الرحمة ، ويصوت الطير ، وساعة في آخر الليل عند طلوع الفجر ، فإن ملكين يناديان : هل من تائب يتاب عليه ؟ هل من سائل يعطى ؟ هل من مستغفر فيغفر له ؟ هل من طالب حاجة فتقضى له ؟ فأجيبوا داعي الله واطلبوا الرزق فيما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، فإنه أسرع في طلب الرزق من الضرب في الأرض ، وهي الساعة التي يقسم الله فيها الرزق بين عباده .
توكلوا على الله عند ركعتي الفجر إذا صليتموها ، ففيها تعطوا الرغائب .
 الخصال : 615 .

4- عن الفضل بن أبي قرة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : خير وقت دعوتم الله فيه الأسحار ، وتلا هذه الآية في قول يعقوب ( عليه السلام ) : ( سَوْفَ أَسْتَغْفِر لَكُمْ رَبِّي ) (1) قال : أخرهم إلى السحر .
الكافي 2 : 346 | 6 .
(1) يوسف 12 : 98 .

  5- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : في قوله تعالى : ( سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي ) [1] فقال : « أخّرهم الى السحر ، فقال : يا رب انما ذنبهم فيما ببيني وبينهم ، فأوحى الله إليه : إني قد غفرت لهم » .تفسير العياشي ج 2 ص 196 ح 80 .
(1) يوسف 12 : 98 .

6- عن ابي جعفر ( عليه السلام ) ، انه قال في حديث : « الارزاق موظوفة مقسومة ، ولله فضل يقسمه من طلوع الفجر الى طلوع الشمس ، وذلك قوله تعالى : ( وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ )  [1] ثم قال : ولذكر الله بعد طلوع الفجر ، ابلغ في طلب الرزق ، من الضارب [2] في الأرض » .مستدرك الوسائل : ج 5 ص 200.
[1] النساء 4 : 32 .
[2] في المصدر : الضرب .

7- في خبر ابي ذر ، انه سأل النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : اي الليل افضل ؟ قال : « جوف الليل الغابر [1]» .
معاني الاخبار ص 333 ح 1 .
[1] الغابر : الباقي والجمع الغوابر ( مجمع البحرين ج 3 ص 419 ) .

8- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : في قوله تعالى : ( سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي[1]  قال : « اخرهم الى السحر ليلة الجمعة » .
تفسير العياشي ج 2 ص 196 ح 81 .
(1) يوسف 12 : 98 .


9- عن الفضل بن ابي قرة السمندي ، عن الصادق ( عليه السلام ) قال : « يا فضل ، ان افضل ما دعوتم الله بالاسحار ، قال الله تعالى : ( وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) [1] .قصص الأنبياء ص 190  .
[1] الذاريات 51 : 18 .


10- اخبرنا محمد ، حدثني موسى ، حدثنا ابي ، عن ابيه ، عن جده جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي بن ابي طالب ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : ان الله عز وجل يبسط يديه عند كل فجر ، لمذنب الليل ، هل يتوب ؟ فيغفر له ، ويبسط يديه عند مغرب الشمس ، لمذنب النهار ، هل يتوب ؟ فيغفر له » .جعفريات ص 228 .


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020