فضائل سورة الرعد و ابراهيم و الحجر والنحل و الأسراء والكهف - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فضائل سورة الرعد و ابراهيم و الحجر والنحل و الأسراء والكهف


 فضائل سورة الرعد
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من أكثر قراءة سورة الرعد لم يصيبه الله بصاعقة أبدا ، ولو كان ناصبا ، وإن كان مؤمنا أدخلة الله الجنة بلا حساب ، وشفع في جميع من يعرف من أهل بيته وإخوانه .ثواب الاعمال ص 96.


فضائل سورة ابراهيم وسورة الحجر
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة إبراهيم والحجر في ركعتين جميعا في كل جمعة لم يصبه فقر أبدا ، ولا جنون ولا بلوى .تفسير العياشى ج 2 ص 222.


فضائل سورة النحل
1-  عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ سورة النحل في كل شهر كفي المغرم في الدنيا ، وسبعين نوعا من أنواع البلاء أهونه الجنون والجذام والبرص ، وكان مسكنه في جنة عدن ، وهي وسط الجنان .ثواب الاعمال ص 97.

2- : نروي أنه من قرأ سورة النحل في كل شهر كفي المغرم في الدنيا ، وسبعين نوعا من أنواع البلاء أهونه الجنون والجذام والبرص .فقه الرضا (عليه السلام)


 3- عن الباقر عليه‌ السلام قال : من قرأ سورة النحل في كل شهر كفى المغرم في الدنيا  وسبعين نوعا من أنواع البلاء ، أهونها الجنون والجذام والبرص. وفي رواية للتحرز من إبليس وجنوده وأشياعه.مكارم الاخلاق ص364.


 فضائل سورة بنى اسرائيل (الأسراء )
 1-  عن أبي عبدالله عليه‌ السلام قال : من قرء سورة بني إسرائيل في كل ليلة جمعة لم يمت حتى يدرك القائم عليه‌السلام ، فيكون من أصحابه.تفسير العياشى ج 2 ص 276.

ـ  : يقرأ حين يأوي إلى فراشه :( قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ) إلى آخر السورة ، وردت به الرواية عن علي عليه‌السلام.

وعنهم عليهم‌السلام : من قرأ هاتين الايتين حين يأخذ مضجعه لم يزل في حفظ الله من كل شيطان مريد ، وجبار عنيد ، إلى أن يصبح.
المصدر :عدة الداعى

(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا*وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا)
الأسراء 17: 110-111

 فضائل سورة الكهف 
1-  عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة الكهف كل ليلة جمعة لم يمت إلا شهيدا ، وبعثه الله مع الشهداء ، ووقف يوم القيامة مع الشهداء .ثواب الاعمال ص 97.

2- قال أبوعبدالله عليه‌السلام : من قرأ سورة الكهف في كل ليلة جمعة كانت كفارة له لما بين الجمعة إلى الجمعة.
المصدر :التهذيب

3- وروي عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله أنه قال : من قرأ هذه الاية عند منامه ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ ) إلى آخرها سطع له نور إلى المسجد الحرام ، حشو ذلك النور ملائكة تستغفرون له حتى يصبح.بحار الانوار : ج 89 ص 282


4-  عن أميرالمؤمنين عليه‌ السلام قال : ما من عبد يقرء (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ) إلى آخر السورة إلا كان له نورا من مضجعه إلى بيت الله الحرام ، فان كان من أهل بيت الله الحرام كان له نورا إلى بيت المقدس .ثواب الاعمال ص 97.

(قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا )
الكهف  18 : 110


5-حدث أبوعمران موسى بن عمران الكسروي ،  عن الرضا عليه‌السلام عن أبيه قال : دخل أبوالمنذر هشام بن السائب الكلبي على أبي عبدالله عليه‌السلام فقال : أنت الذي تفسير القرآن؟ قال : قلت : نعم ، قال : أخبرني عن قول الله عزوجل لنبيه صلى‌الله‌عليه‌وآله : ( وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا(1) ما ذلك القرآن الذي كان إذا قرأه رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله حجب عنهم؟ قلت : لا أدري ، قال : فكيف قلت : إنك تفسر القرآن.
قلت : يا ابن رسول الله إن رأيت أن تنعم على وتعلمنيهن قال : آية في الكهف وآية في النحل ، وآية في الجاثية ، وهي :

أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ) (2)
وفي النحل ( أُولَٰئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (3)

وفي الكهف ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ۚ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۖ وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا (4).

قال الكسروي : فعلمتها رجلا من أهل همدان كانت الديلم أسرته فمكث فيهم عشر سنين ، ثم ذكر الثلاث الايات ، قال : فجعلت أمر على محالهم وعلى مرا صدهم فلا يروني ، ولا يقولون شيئا حتى إذا خرجت إلى أرض الاسلام.
قال أبوالمنذر : وعلمتها قوما خرجوا في سفينة من الكوفة إلى بغداد
وخرج معهم سبع سفن فقطع على ست وسلمت السفينة التي قرئ فيها هذه الايات.عدة الداعى

وروي أيضا أن الرجل المسؤول عن هذه الايات ( ماهي من القرآن ) هو الخضر عليه‌ السلام .رواه السيد ابن الطاوس في امان الاخطار

(1) الأسرى 17: 45.
(2) الجاثية 45: 23.
(3) النحل 108:16
(4) الكهف 57:18

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020