فضائل سورة التوحيد 1 - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فضائل سورة التوحيد 1


( ( فضائل سورة التوحيد زائدا على ما تقدم ويأتى ) ) *

1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ قل هو الله أحدمرة واحدة فكأنما قرأ ثلث القرآن ، وثلث التوراة ، وثلث الانجيل ، وثلث الزبور .التوحيد : 54.

2-عن عمران بن حصين أن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله بعث سرية واستعمل عليها عليا عليه‌السلام فلما رجعوا سألهم فقالوا : كل خير غير أنه قرأبنا في كل الصلاة بقل هو الله أحد ، فقال : يا علي لم فعلت هذا؟ فقال : لحبي لقل هو الله أحد ، فقال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : ما أحببتها حتى أحبك الله عزوجل .التوحيد : 53.

3-عن علي عليهم‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من قرأ قل هو الله أحد (1) حين يأخذ مضجعه غفر الله له ذنوب
خمسين سنة. المصدر:أمالى الصدوق ص 10.

(1) زاد في التوحيد : ( مائه مرة ).التوحيد :54 

4-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من أوى إلى فراشه فقرأ قل هو الله أحد إحدى عشر مرة حفظه الله في داره ودويرات حوله .
ثواب الاعمال ص  116.

5-عن أميرالمؤمنين صلوات الله عليه قال : من قرأ قل هو الله أحد إحدى عشر مرة في دبر الفجر ، لم يتبعه في ذلك اليوم ذنب ، وإن رغم أنف الشيطان . ثواب الاعمال ص 116.

6- عن إبراهيم بن مهزم ، عن رجل سمع أبا الحسن عليه‌السلام يقول : من قدم قل هو الله أحد بينه وبين جبار منعه الله منه : يقرأها بين يديه ، ومن خلفه وعن يمينه ، وعن شماله ، فاذا فعل ذلك رزقه الله خيره ، ومنعه شره.
وقال : إذا خفت أمرا فاقرأ مائة آية من القرآن من حيث شئت ثم قل : اللهم اكشف عني البلاء ثلاث مرات.
بحار الانوار : ج 89 ص 349.

7-عن سليمان بن خالد قال : سمعت أبا عبدالله عليه‌السلام يقول : من مضت به ثلاثة أيام لم يقرأ فيها قل هو الله أحد فقد خذل
ونزع ربقة الايمان من عنقه ، فان مات في هذه الثلاثة الايام ، كان كافرا بالله العظيم . المحاسن : 95.

8-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من قرأ سورة قل هو الله أحد مرة فكأنما قرأ ثلث القرآن ، ومن قرأها مرتين فكأنما قرء ثلثئ القرآن ، ومن قرأها ثلاث مرات فكأنما قرء القرآن . المحاسن : 153 في حديث.

9- قال أبوهاشم : قلت في نفسي : أشتهي أن أعلم ما يقول أبومحمد في القرآن أهو مخلوق أو غير مخلوق ، فأقبل علي فقال : أما بلغك ما روي عن أبي عبدالله عليه‌السلام ( لما نزلت قل هو الله أحد خلق لها أربعة ألف جناح ، فما كانت تمر بملا من الملائكة إلا خشعوا لها ، وقال : هذه نسبة الرب تبارك وتعالى ) .مختار الخرائج ص239.

عن أبي عبدالله عليه‌السلام أنه قال : من قرأ قل هو الله أحد نفت عنه الفقر ، واشتدت أساس دوره ، ونفعت جيرانه .
 المحاسن ص 622.

10-عن سلمة بن محرز قال : سمعت أبا جعفر عليه‌السلام يقول : من لم يبرئه سورة الحمد وقل هو الله أحد لم يبرئه شئ ، وكل علة تبرئها هاتين السورتين .طب الائمه ص 39.

 11- قال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : من قرأ قل هو الله أحد نظر الله إليه ألف نظرة بالاية الاولى ، وبالاية الثانية استجاب الله له ألف دعوة وبالاية الثالثة أعطاه الله ألف مسألة ، وبالاية الرابعة قضى الله له ألف حاجة كل حاجة خير من الدنيا والاخرة .
 جامع الاخبار ص 52.

12-عن المفضل بن عمر ، عنه عليه‌السلام قال : يا مفضل احتجز من الناس كلهم ببسم الله الرحمن الرحيم ، وبقل هو الله أحد : اقرأها عن يمينك وعن شمالك ، ومن بين يديك ومن خلفك ، ومن فوقك ومن تحتك ، وإذا دخلت على سلطان جائر حين تنظر إليه ثلاث مرات واعقد بيدك اليسرى ، ثم لا تفارقها حتى تخرج من عنده.

ورأيت في بعض الروايات أن الدعاء بعد قراءة الجحد عشر مرات عند طلوع الشمس من يوم الجمعة مستجاب.

وقال أميرالمؤمنين عليه‌السلام : من قرأ قل هو الله أحد حين يأخذ مضجعه وكل الله به خمسين ألف ملك يحرسونه ليلته.

وعن عمر بن يزيد قال : قال أبوعبدالله عليه‌السلام : من قرأ قل هو الله أحد حين يخرج من منزله عشر مرات لم يزل من الله في حفظه وكلاءته حتى يرجع إلى منزله. عدة الداعى.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020