تحريم النظر إلى النساء الاجانب وشعورهن - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحريم النظر إلى النساء الاجانب وشعورهن


 تحريم النظر إلى النساء الاجانب وشعورهن

1-قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : النظرة سهم من سهام إبليس مسموم ، من تركها لله عزّ وجلّ لا لغيره أعقبه الله أمنا وايمانا يجد طعمه .الفقيه 4 : 11 | 2 .

2- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : النظرة بعد النظرة تزرع في القلب الشهوة وكفى بها لصاحبها فتنة . الفقيه 4 : 11 | 3 .

3-عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : لا بأس أن ينظر (1) إلى شعر امه أو اخته أو بنته .
الفقيه 3 : 304 | 1461 .
(1) في المصدر زيادة : الرجل .

4-وقال الصادق ( عليه السلام )  : أول نظرة لك والثانية عليك ولا لك ، والثالثة فيها الهلاك .الفقيه 3 : 304 | 1460 .

5-وقال الصادق ( عليه السلام ) : من نظر إلى امرأة فرفع بصره إلى السماء أو غمض بصره لم يرتد إليه بصره حتى يزوجه الله من الحور العين .وسائل الشيعة : ج 20 ص 193.

6ـ قال : وفي خبر آخر : لم يرتد إليه طرفه حتى يعقبه الله ايمانا يجد طعمه .الفقيه 3 : 304 | 1459 .

7-عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من قتل حية قتل كافرا ، وقال : لا تتبع النظرة النظرة ، فليس لك يا عليّ ، إلاّ أوّل نظرة .عيون اخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 65 | 284 ، 285 .

8-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول النظرة سهم من سهام إبليس مسموم ، وكم من نظرة أورثت حسرة طويلة .
المحاسن : 109 | 101 .

9-عن أبي جعفر وأبي عبدالله ( عليهما السلام ) قالا : ما من أحد الا وهو يصيب حظا من الزنا ، فزنا العينين النظر ، وزنا الفم القبلة ، وزنا اليدين اللمس ، صدق الفرج ذلك أو كذب . الكافي 5 : 559 | 11 .

10-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لعن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) رجلا ينظر إلى فرج امرأة لا تحل له ، ورجلا خان أخاه في امرأته ، ورجلا يحتاج الناس إلى نفعه فيسألهم الرشوة .وسائل الشيعة : ج 20 ص 191.

11- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : استقبل شاب من الانصار امرأة بالمدينة وكان النساء يتقنعن خلف آذانهن ، فنظر اليها وهي مقبلة ، فلما جازت نظر إليها ودخل في زقاق قد سمّاه ببني فلان فجعل ينظر خلفها واعترض وجهه عظم في الحائط أو زجاجة فشق وجهه ، فلما مضت المرأة نظر فإذا الدماء تسيل على ثوبه وصدره ، فقال : والله لآتين رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ولاخبرنه ، فأتاه فلمّا رآه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : ما هذا ؟ فأخبره فهبط جبرئيل ( عليه السلام ) بهذه الآية : قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) (1) .الكافي 5 : 521 | 5 .
(1) النور 24 : 30 .

12-عن الرضا ( عليه السلام ) فيما كتبه إليه من جواب مسائله : وحرم النظر إلى شعور النساء المحجوبات بالازواج وإلى غيرهن من النساء لما فيه من تهييج الرجال وما يدعو إليه التهييج من الفساد والدخول فيما لا يحلّ ولا يجمل ، وكذلك ما أشبه الشعور إلا الذي قال الله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ۖ ) (1) أي غير الجلباب فلا بأس بالنظر إلى شعور مثلهن .علل الشرائع : 564 | 1.
(1) النور 24 : 60 .

13-قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا علي أول نظرة لك ، والثانية عليك لا لك . معاني الاخبار : 127 .

14- عن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال له : يا علي ، لك كنز في الجنة وأنت ذو قرنيها ، فلا تتبع النظرة النظرة  فإن لك الاولى وليست لك الاخيرة  .وسائل الشيعة : ج 20 ص 194.

15-عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الاربعمائة ـ قال : لكم أول نظرة إلى المرأة فلا تتبعوها نظرة اخرى واحذروا الفتنة .
الخصال : 632 .

16-عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : من اطلع في بيت جاره فنظر إلى عورة رجل أو شعر امرأة أو شيء من جسدها كان حقا على الله أن يدخله النار مع المنافقين الذين كانوا يتبعون عورات النساء في الدنيا ، ولا يخرج من الدنيا حتى يفضحه الله ، ويبدي للناس عورته في الآخرة ، ومن ملأ عينيه من امرأة حراما حشاهما الله يوم القيامة بمسامير من نار ، وحشاهما نارا حتى يقضي بين الناس ، ثم يؤمر به إلى النار .عقاب الاعمال : 332 .

17-عن الصادق ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ في قوله تعالى :فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ * فَقالَ إِنِّي سَقيمٌ ) (1) قال : انما قيده الله سبحانه بالنظرة الواحدة لان النظرة الواحدة لا توجب الخطأ إلا بعد النظرة الثانية بدلالة قول النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) لما قال لامير المؤمنين ( عليه السلام ) : يا عليّ ، أوّل النظرة لك ، والثانية عليك لا لك .معاني الاخبار : 127 .
(1) الصافات 37 : 88 ـ 89 .

18- وعن أمير المؤمنين ( عليه السّلام ) ، أنه قال : « من أطلق ناظره أتعب خاطره ، من تتابعت لحظاته دامت حسراته ».
جامع الأخبار ص 109.

19-بعض نسخ فقه الرضا ( عليه السّلام ) : « ان رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) أردف أُسامة بن زيد في مصعده إلى عرفات ، فلما أفاض أردف الفضل بن العباس ، وكان فتى حسن اللمة ، فاستقبل رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) أعرابي ، وعنده أُخت له أجمل ما يكون من النساء ، فجعل الاعرابي يسأل النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) ، وجعل الفضل ينظر إلى أُخت الأعرابي ، وجعل رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يده على وجه الفضل يستره من النظر ، فإذا هو ستره من الجانب نظر من الجانب الآخر ، حتى إذا فرغ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) من حاجة الاعرابي ، التفت إليه وأخذ بمنكبه ثم قال : أما علمت أنها الأيام المعدودات والمعلومات ، لا يكف رجل فيهن بصره ولا يكف لسانه ويده ، إلّا كتب الله له مثل حج قابل ».مستدرك الوسائل : ج 14 ص 269.

20-وعنه ( صلّى الله عليه وآله ) ، أنه قال : « النظر إلى محاسن النساء سهم من سهام إبليس ، فمن تركه أذاقه الله طعم عبادة تسره ».لب اللباب : مخطوط.

21-عن أمير المؤمنين ( عليه السّلام ) ، أنه قال : « ان أبصار هذه الفحول طوامح ، وهو سبب هبائها  ، فإذا نظر أحدكم إلى امرأة فأعجبته فليمس أهله ، فإنما هي امرأة بامرأة ».

وقال ( عليه السّلام ) : « العيون مصائد الشيطان » .

وقال ( عليه السّلام ) : « اللحظ رائد الفتن » .

وقال ( عليه السّلام ) : « ذهاب النظر خير من النظر إلى ما يوجب الفتنة » .

وقال ( عليه السّلام ) : « كم من نظرة جلبت حسرة » .

وقال ( عليه السّلام ) : « من غضّ طرفه أراح قلبه » .

وقال ( عليه السّلام ) : « من أطلق طرفه جلب حتفه ».

وقال ( عليه السّلام ) : « من غضّ طرفه قل أسفه وأمن تلفه » .
مستدرك الوسائل : ج 14 ص 271.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020