فضائل سورة النساء وسورة المائدة سورة الاعراف - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فضائل سورة النساء وسورة المائدة سورة الاعراف


 فضائل سورة النساء

1-  عن أميرالمؤمنين عليه‌السلام قال : من قرأ سورة النساء في كل جمعة أمن ضغطة القبر. ثواب الاعمال ص 95.


 فضائل سورة المائدة 
1- عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ سورة المائدة في كل خميس لم يلبس إيمانه بظلم ولا يشرك أبدا .تفسير العياشى ج 1 ص 215.


2- عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : قال علي بن أبي طالب صلوات الله عليه : نزلت المائدة قبل أن يقبض النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله بشهرين أو ثلاثة.تفسير العياشى ج 1 ص 288.


3-عن علي عليه‌السلام قال : كان القرآن ينسخ بعضه بعضا ، وإنما كان يؤخذ من أمر رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله بآخره فكان من آخر ما نزل عليه سورة المائدة ، نسخت ما قبلها ، ولم ينسخها شي ء ، فلقد نزلت عليه وهو على بغلته الشهباء ، وثقل عليه الوحي حتى وقعت وتدلى بطنها حتى رأيت سرتها تكاد تمس الارض ، واغمي على رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله حتى وضع يده على ذؤابة شيبة وهب الجمحي ثم رفع ذلك عن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله فقرأ علينا سورة المائدة فعمل رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله وعلمناه تفسير العياشى ج 1 ص 288.


 فضائل سورة الاعراف 
1-  عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة الاعراف في كل شهر كان يوم القيامة من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، فان قرأها في كل جمعة كان ممن لا يحاسب يوم القيامة أما إن فيها محكما فلا تدعوا قراءتها ، فانها تشهد يوم القيامة لمن قرأها .
 ثواب الاعمال ص 95.


2-  للحفظ من الشياطين : إذا أخذ مضجعه يقرء آية السخرة روي أن رجلا تعلم ذلك عن أميرالمؤمنين عليه‌السلام ثم مضى ، فاذا هو بقرية خراب فبات فيها ولم يقرء هذه الاية ، فتغشاه الشياطين ، فاذا هو به آخذ بلحيته ، فقال له صاحبه : أنظره ، فاستيقظ الرجل فقرء هذه الاية فقال الشيطان لصاحبه : أرغم الله أنفك ، احرسه الان حتى يصبح ، فلما رجع إلى أميرالمؤمنين عليه‌السلام فأخبره وقال له : رأيت في كلامك الشفاء والصدق ، ومضى بعد طلوع الشمس ، فاذا هو بأثر شعر الشيطان منجرا في الارض.عدة الداعى

ما هي آية السخرة ؟
 تُعرف الآيات : 54 و 55 و 56 من سورة الأعراف بآية السُّخْرَةِ 1 ، و هي الآيات التالية :
﴿ إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ * ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ ﴾  .
سورة الاعراف 7 :54-56

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020