فضائل سور والصافات وص والزمر وغافر وفصلت والشورى والزخرف والدخان - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فضائل سور والصافات وص والزمر وغافر وفصلت والشورى والزخرف والدخان

فضائل سور والصافات وص والزمر وغافر وفصلت والشورى والزخرف والدخان

* ( ( فضائل سورة والصافات ) ) *
1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرء سورة الصافات في كل يوم جمعة لم يزل محفوظا من كل آفة ، مدفوعا عنه كل بلية ، في الحياة الدنيا ، مرزوقا في الدنيا بأوسع ما يكون من الرزق ، ولم يصبه الله في ماله ولا ولده ولابدنه بسوء من شيطان رجيم ، ولا من جبار عنيد ، وإن مات في يومه أو في ليلته أماته الله شهيدا وبعثه شهيدا وأدخله الجنة مع الشهداء في درجة من الجنة .
المصدر :فقه الرضا عليه السلام.

2- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال :  تقرء للشرف والجاه في الدنيا والاخرة. مكارم الاخلاق ص 312.


* ( فضائل سورة ص ) *
1-عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرء سورة ص في ليلة الجمعة اعطي من خير الدنيا والاخرة مالم يعط أحد من الناس ، إلا نبي مرسل أو ملك مقرب ، وأدخله الله الجنة وكل من أحب من أهل بيته حتى خادمه الذي يخدمه ، وإن لم يكن في حد عياله ، ولا في حد من يشفع فيه.ثواب الاعمال ص102.


* ( ( فضائل سورة الزمر ) ) *
1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة الزمر استخفها من لسانه ، أعطاه الله من شرف الدنيا والاخرة ، وأعزه بلا مال ولا عشيرة ، حتى يهابه من يراه ، وحرم جسده على النار ، ويبنى له في الجنة ألف مدينة في كل مدينة ألف قصر في كل قصر مائة حوراء ، وله مع هذا عينان تجريان ، وعينان نضاختان ، وعينان مدها متان وحور مقصورات في الخيام ، وذواتا أفنان ، ومن كل فاكهة زوجان .ثواب الاعمال ص102.

2-عن الصادق عليه‌السلام : من قرء سورة الزمر في يومه أوليلته أعطاه الله شرف الدنيا والاخرة ، وأعزه بلا عشيرة ومال .مكارم الاخلاق ص 312.


* ( فضائل سورة المؤمن ) *
1-عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرء سورة المؤمن في كل ليلة غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، وألزمه كلمة التقوى ، وجعل الاخرة خيرا له من الدنيا .ثواب الاعمال ص102.


سورة المؤمن (غافر)
سورة غافر هي سورة مكية عدد آياتها 85 آية وترتيبها بين السور 40. محتويات. [أخف]. 1 التسميَــة; 2 ما ... الكريمة {غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ} وكرر ذكر المغفرة في دعوة الرجل المؤمن {وأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار} وتسمى سورة المؤمن لذكر قصة مؤمن آل فرعون .


* ( فضائل سورة حم السجدة ) *
1- قال أبو عبدالله عليه‌السلام : من قرء حم السجدة كانت له نورا يوم القيامة مد بصره وسرورا ، وعاش في هذه الدنيا محمودا مغبوطا. ثواب الاعمال ص102.
سورة فصلت (حم السجدة)


* ( فضائل سورة حمعسق ) *
1-  عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرء حمعسق ، بعثه الله يوم القيامة ووجهه كالثلج ، أو كالشمس حتى يقف بين يدي الله عزوجل فيقول : عبدي أدمت قراءة حمعسق ولم تدر ما ثوابها؟ أما لو دريت ماهي وما ثوابها؟ لما مللت قراءتها ، ولكن ساخبرك جزاك أدخلوه الجنة وله فيها قصر من ياقوتة حمراء ، أبوابها وشرفها ودرجها منها ، يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها ، وله فيها جوار أتراب من الحور العين ، وألف جارية وألف غلام من الولدان المخلدين ، الذين وصفهم الله عزوجل .
ثواب الاعمال ص102.
سورة حمعسق (الشّورى)


* ( ( فضائل سورة الزخرف ) ) *
1-عن أبي بصير قال : قال أبوجعفر عليه‌السلام : من أدمن قراءة حم الزخرف ، آمنه الله في قبره من هوام الارض ، ومن ضمة القبر حتى يقف بين يدي الله عزوجل ، ثم جاءت حتى تدخل الجنة بأمر الله تبارك وتعالى .ثواب الاعمال 103.


* ( ( فضائل سورة الدخان  ) ) *
1- قال أبوجعفر عليه‌السلام : من قرء سورة الدخان في فرائضه ونوافله ، بعثه الله من الامنين يوم القيامة ، وأظله تحت عرشه ، وحاسبه حسابا يسيرا ، وأعطاه كتابه بيمينه . بحار الانوار: ج 89 ص 299


2 ـ كتاب الصفين : قال : لما توجه علي عليه‌ السلام إلى صفين انتهى إلى ساباط ثم إلى مدينة بهر سير ، وإذا رجل من أصحابه يقال له : حريز بن سهم من بني ربيعة ينظر إلى آثار كسرى ، وهو يتمثل بقول ابن يعفر التميمي :
جرت الرياح على مكان ديارهم*** فكأنما كانوا على ميعاد

فقال علي عليه‌ السلام : أفلا قلت : (  كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ * وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ *كَذَٰلِكَ ۖ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ )(١)

 إن هؤلاء كانوا وارثين ، فأصبحوا موروثين إن هؤلاء لم يشكروا النعمة ، فسلبوا دنياهم بالمعصية ، إياكم وكفر النعم ، لا تحل بكم النقم
.كتاب الصفين
(١) الدخان 44: 25- 29.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020