فضائل سور الانفال والتوبة ويونس وهود ويوسف - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فضائل سور الانفال والتوبة ويونس وهود ويوسف


 فضائل سورة الانفال وسورة التوبة


1- عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه‌ السلام قال : من قرأ سورة الانفال وسورة براءة في كل شهر لم يدخله نفاق أبدا ، وكان من شيعة أميرالمؤمنين عليه‌السلام . ثواب الاعمال ص 96.


2-عن أبي بصير مثله وزاد في آخره : وأكل يوم القيامة من موائد الجنة مع شيعة علي عليه‌السلام حتى يفرغ الناس من الحساب .
تفسير العياشى ج 2 ص 46 و 73.


3- عن أحدهما عليهما‌السلام قال : الانفال وسورة براءة واحدة .بحار الانوار: ج 89 ص 277
معنى أحدهما عليهما‌السلام: الباقر أو الصادق عليهما‌السلام


4- عن النبي صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله أن من قرأهما فأنا شفيع له ، وشاهد له يوم القيامه أنه برئ من النفاق ، واعطي من الاجر بعدد كل منافق ومنافقة في دار الدنيا عشر حسنات ، ومحي عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر درجات ، وكان العرش وحملته يصلون عليه أيام حياته في الدنيا.الدروع الواقيه


5-  قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : يا علي أمان لامتي من السرق (1) (قُلِ ٱدۡعُواْ ٱللَّهَ أَوِ ٱدۡعُواْ ٱلرَّحۡمَـٰنَ‌ۖ ) إلى آخلا الاية (2)لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ) إلى آخرها (3).

(1) في نسخة الاصل بخط يده : من الشرق وما في الصلب هو الموافق لسائر الروايات كمامر في كتاب الاداب والسنن ج ٧٦.
(2) الأسراء 17 : 110.
(3) براءة 9 : 128- 129.

(2) (قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا)
(3) { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ * فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ } 
المصدر: دعوات الراوندى


فضائل سورة يونس

1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة يونس في كل شهرين أو ثلاثة ، لم يخف عليه أن يكون من الجاهلين ، وكان يوم القيامة من المقربين . ثواب الاعمال ص 96.

2-  عن أبان بن عثمان ، عن محمد قال : قال أبوجعفر عليه‌السلام : اقرء قلت : من أي شئ أقرأ؟ قال : اقرأ من السورة السابعة ، قال : فجعلت ألتمسها فقال : اقرأ سورة يونس فقرأت حتى انتهيت إلى (لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَىٰ وَزِيَادَةٌ ۖ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ ۚ ) ثم قال : حسبك ، قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : إني لاعجب كيف لا أشيب إذا قرأت القرآن .تفسير العياشى ج 2 ص 119.
يونس 10 :26

3- عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله قال : من قرأ سورة يونس اعطي من الاجر عشر حسنات بعدد من صدق بيونس ، ومن كذب به ، وبعدد كل من غرق مع فرعون.الدروع الواقيه


 فضائل سورة هود

1-  عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ سورة هود في كل جمعة بعثه الله   عزوجل يوم القيامة في زمرة النبيين عليهم‌السلام ، ولم يعرف له خطيئة عملها يوم القيامة .تفسير العياشى ج 2 ص 139.


 فضائل سورة يوسف 

1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة يوسف في كل يوم أو في كل ليلة بعثه الله يوم القيامة وجماله كجمال يوسف ، ولا يصيبه فزع يوم القيامة ، وكان من خيار عباد الله الصالحين وقال : كانت في التوراة مكتوبة .ثواب الاعمال ص 96.


2-عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : سمعته يقول : من قرأ سورة يوسف في كل يوم أو في كل ليلة بعثه الله يوم القيامة وجماله على جمال يوسف ولا يصيبه يوم القيامة ما يصيب الناس من الفزع ، وكان جيرانه من عباد الله الصالحين.

ثم قال : وإن يوسف عليه‌السلام كان من عبادالله الصالحين واو من في الدنيا أن يكون زانيا أو فحاشا . تفسير العياشى ج 2 ص 166.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020