حب التمر وأكله ، واختياره على غيره - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

حب التمر وأكله ، واختياره على غيره


 حب التمر وأكله ، واختياره على غيره ،
والابتداء به ، والختم به

- عن حنان بن سدير ، عن أبيه ، قال : كان علي بن الحسين ( عليهما السلام ) يحب أن يرى الرجل تمريا ، لحب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) التمر .المحاسن : 531 | 784 .

- عن عامل كان لمحمد بن راشد ، عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ـ في حديث ـ أنه تعشى معه ثريدا ولحما ، قال : فأكل وأكلنا معه ، ثم إن الخوان رفع ، فقال : يا غلام ائتنا بشيء ، فأتى بتمر في طبق ، فمددت يدي فاذا هو تمر ، فقلت :  هذا زمان الاعناب والفاكهة ، قال : إنه تمر ، ثم قال : ارفع هذا وائتنا بشيء ، فأتى بتمر  ، فقلت : هذا تمر ، فقال : إنه طيب .وسائل الشيعة : ج 25 ص 132.

- عن أبي جعفر أو أبي عبدالله ( عليه السلام ) في قول الله عزّ وجلّ : (فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ) ، قال : أزكى طعاما التمر .الكهف 18 : 19 .
 الكافي 6 : 345 | 1 .

- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ما قدم إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) طعام فيه تمر إلا بدأ بالتمر .  المحاسن : 531 | 780 .

5- عن عقبة بن بشير ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : دخلنا عليه فدعا  بتمر فأكلنا ، ثم ازددنا منه ، ثم قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إني ( لاحب للرجل )  ، أو قال : يعجبني الرجل ( أن يكون )  تمريا .وسائل الشيعة : ج 25 ص 133.

-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان حلوا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) التمر .المحاسن : 531 | 781 .

7-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) عن ، آبائه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إني لاحب للرجل أن يكون تمريا . المحاسن : 531 | 786 .

- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله صلى الله  عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : يا عليّ ! إنه ليعجبني الرجل أن يكون تمريا .المحاسن : 532 | 787 .

-عن معروف بن خرّبوز ، عمن رأى أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يأكل الخبز بالتمر .وسائل الشيعة : ج 25 ص 134.

10- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يأخذ التمرة ، فيضعها على اللقمة ، ويقول : هذه إدام هذه .المحاسن : 538 | 815 .

11-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من أكل التمر على شهوة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إياه لم يضره .المحاسن : 539 | 819 .

12- عن سليمان بن جعفر الجعفري قال : دعانا بعض آل علي ( عليه السلام ) فجاء الرضا (عليه السلام ) فأكلنا ـ إلى أن قال : فقال لي : أبغني قطعة من  تمر ، فجئته بقطعة من  تمر في قطعة من  قربة فأقبل يتناول وأنا قائم وهو مضطجع فتناول منها تمرات وهي بيدي ، ثم ركبنا فقال : ما كان في طعامهم شيء أحب إلي من التمرات التي أكلتها .وسائل الشيعة : ج 25 ص 134.

13-عن علي ( عليه السلام ) (1) ـ في حديث الاربعمائة ـ قال : خالفوا أصحاب المسكر ، وكلوا التمر ، فإن فيه شفاء من الادواء . الخصال : 615 .
(1) كتب في هامش المصححة الاولى على ما بين المعقوفين ما نصه : محتمل من بعض القرائن أنه عدل عن هذا الخط ( الرضوي ) .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020