فضائل سورة الحشر و الممتحنة والصف وسورتى الجمعة والمنافقين والتغابن والمسبحات و سورتى الطلاق والتحريم - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فضائل سورة الحشر و الممتحنة والصف وسورتى الجمعة والمنافقين والتغابن والمسبحات و سورتى الطلاق والتحريم

 فضائل سورة الحشر و الممتحنة والصف وسورتى الجمعة والمنافقين والتغابن والمسبحات و سورتى الطلاق والتحريم

( فضائل سورة الحشر وثواب آيات أو اخرها أيضا ) *
1- عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله قال : من قرأ سورة الحشر لم يبق جنة ولا نار ، ولا عرش ولا كرسي ، ولا الحجب والسماوات اسبع ، والارضون السبع ، والهوى والريح ، والطير ، والشجر ، والجبال والشمس والقمر ، والملائكة إلا صلوا عليه ، واستغفروا له ، وإن مات في يومه أو ليلته كان شهيدا . ثواب الاعمال ص106.


2- قال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : من قال بكرة : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر ، وكل الله عليه سبعة آلاف من الملائكة يحافظونه ، ويصلون عليه إلى الليل ، وإن مات في ذلك اليوم مات شهيدا .
جامع الاخبار ص 56.

3-عن ابن مسعود وعلي عليه‌السلام مرفوعا في قوله ((لَوْ أَنـزلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ ) إلى آخر السورة ، قال : هي رقية الصداع. الدر المنثور ج 6 ص 201.


4- وعن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله من قال حين يصبح ثلاث مرات : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ثم قرء ثلاث آيات من آخر سورة الحشر ، وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي ، وإن مات ذلك اليوم مات شهيدا ، ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة.


5- وعن محمد بن الحنفيه : أن البراء بن عازب قال لعلي بن أبي طالب عليه‌السلام : أسألك بالله ما خصصتني بأفضل ما خصك به رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله مما خصه به جبرئيل مما بعث به إليه الرحمن ، قال يا براء إذا أردت أن تدعوالله باسمه الاعظم فاقرأ من أول الحديد عشر آيات وآخر الحشر ثم قل : يا من هو هكذا ، وليس شئ هكذا غيره ، أسألك أن تفعل بي كذا وكذا ، فوالله يا براء لو دعوت علي لخسف بي.

6- وعن أبى أمامة قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من تعوذ بالله من الشيطان ثلاث مرات ، ثم قرأ آخر سورة الحشر بعث الله سبعين ألف ملك يطردون عنه شياطين الانس والجن إن كان ليلا حتى يصبح ، وإن كان نهارا حتى يمسي.

7-وعن أبي أمامة قال : رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من قرء خواتيم الحشر في ليل أو نهار فمات من ليله أو يومه فقد أوجب له الجنة.

8- وعن الحسن بن علي عليه‌السلام قال : من قرء ثلاث آيات من آخر سورة الحشر إذا أصبح فمات من يومه ذلك طبع بطابع الشهداء ، وإن قرأ إذا أمسى فمات في ليلته طبع بطابع الشهداء .الدر المنثور ج 6 ص 202.


* ( ( فضائل سورة الممتحنة ) ) *
1- عن علي بن الحسين عليهما‌السلام قال : من قرأ سورة الممتحنة في فرائضه ونوافله ، امتحن الله قلبه للايمان ، ونورله بصره ، ولا يصيبه فقر أبدا ولا جنون في بدنه ولا في ولده .  وفي رواية ويكون محمودا عند الناس .مكارم الاخلاق ص312


* ( فضائل سورة الصف ) *
1- عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ سورة الصف وأدمن قراءتها في فرائضه ونوافله ، صفه الله مع ملائكته وأنبيائه المرسلين إنشاء الله . ثواب الاعمال ص 107.

* ( فضائل سورتى الجمعة والمنافقين ) *
* ( وفيه فضل غيرهما من السور أيضا ) *
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من الواجب على كل مؤمن إذا كان لنا شيعة أن يقرأ في ليلة الجمعة بالجمعة : وسبح اسم ربك الاعلى ، وفي صلاة الظهر بالجمعة والمنافقين ، فاذا فعل ذلك فكأنما يعمل بعمل رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله وكان جزاؤه وثوابه على الله الجنة. ثواب الاعمال ص 107.


* ( فضائل سورة التغابن ) *
1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة التغابن في فريضة كانت شفيعة له يوم القيامه ، وشاهد عدل عند من يجيز شهادتها ، ثم لا يفارقها حتى تدخله الجنة . بحار الانوار : ج 89 ص 312


* ( فضائل قراءة المسبحات ) *
1-عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرء بالمسبحات كلها قبل أن ينام لم يمت حتى يدرك القائم عليه‌السلام وإن مات كان في جوار النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله . ثواب الاعمال ص 107.

ما هي المسبحات او السور المسبحات؟
السور المسبحات هي السور التي تفتتح بتسبيح الله عَزَّ و جَلَّ فتكون أُولى كلمة في الآية الأولى منها تشتمل على التسبيح ك:
 ﴿ ... سَبَّحَ ... ﴾ 1 أو ﴿ ... يُسَبِّحُ ... ﴾ 2أو﴿ ... سَبَّحَ لِلَّهِ ... ﴾ 1 أو "سبحان الله" أو ﴿ ... سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ ... ﴾
3، و قيل أن سورة الاسراء منها أيضاً لانها تبتدأ بـ ﴿ ... سُبْحَانَ الَّذِي ... ﴾
4، و هذه السور هي بحسب ترتيبها في المصحف الشريف كالتالي:
سورة الإسراء، و رقمها: (17).
سورة الحديد، و رقمها: (57).
سورة الحشر، و رقمها: (59).
سورة الصف، و رقمها: (61).
سورة الجمعة، و رقمها: (62).
سورة التغابن، و رقمها: (64).
سورة الأعلى، و رقمها: (87).


* ( ( فضائل سورتى الطلاق والتحريم ) ) *
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرء سورة الطلاق والتحريم في فريضة أعاذه الله من أن يكون يوم القيامة ممن يخاف أو يحزن ، وعوفي من النار ، وأدخله الله الجنة بتلاوته إياهما ، ومحافظته عليهما ، لانهما للنبي صلى‌الله‌عليه‌وآله .
  ثواب الاعمال ص 107.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020