فضائل سور الملك و القلم و الحاقة و المعارج و نوح و الجن و المزمل و المدثر - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فضائل سور الملك و القلم و الحاقة و المعارج و نوح و الجن و المزمل و المدثر

فضائل سور الملك و القلم و الحاقة و المعارج و نوح و الجن و  المزمل و المدثر

* ( ( فضائل سورة تبارك زائدا على ما تقدم ) ) *(سورة الملك)

* ( ( وفيه فضل بعض آياتها وفضل سور اخرى أيضا ) ) *

1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ تبارك الذي بيده الملك في المكتوبة ، قبل أن ينام لم يزل في أمان الله حتى يصبح وفي أمانه يوم القيامة حتى يدخل الجنة .ثواب الاعمال ص 108.


2- قال ابن عباس : إن رجلا ضرب خباءه على قبر ولم يعلم أنه قبر فقرأ ( تبارك الذي بيده الملك ) فسمع صائحا يقول : هي المنجية فذكر ذلك لرسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله فقال : هي المنجية من عذاب القبر.دعوات الراوندى


3-عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من اشتكى ضرسه فليضع أصبعه عليه ، وليقرأ هاتين الايتين ، سبع مرات (وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ ) (1) (هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۖ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ(2) فانه يبرأ باذن الله . الدر المنثور ج 6 ص 248.
(1) الانعام 6: 98.
(2) الملك 67: 23.

4-وعن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : ( تبارك ) هي المانعة من عذاب القبر.الدر المنثور ج 6 ص 246.

5-وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : إني لا أجد في كتاب الله سورة وهي ثلاثون آية من قرأها عند نومه كتب له بها ثلاثون حسنة ، ومحي له بها ثلاثون سيئة ، ورفع له ثلاثون درجة ، وبعث الله إليه ملكا من الملائكة يبسط عليه جناحه ويحفظه من كل سوء حتى يستيقظ ، وهي المجادلة يجادل عن صاحبها في القبر وهي تبارك الذي بيده الملك.

وعن علي عليه‌السلام : كلمات من قالهن عندوفاته دخل الجنة : لا إله إلا الله الحليم الكريم ثلاث مرات الحمدلله رب العالمين ثلاث مرات تبارك الذي بيده الملك يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير .الدر المنثور ج 6 ص 247.


* ( ( فضائل سورة القلم ) ) *
1- قال أبوالله عليه‌السلام : من قرأ سورة نون والقلم في فريضة أو نافلة آمنه الله عزوجل من أن يصيبه فقر أبدا ، وأعاذه الله إذا مات من ضمة القبر .ثواب الاعمال ص 108.


* ( فضائل سورة الحاقة ) *
1-عن أبي عبدالله جعفر عليه‌السلام قال : أكثروا من قراءة الحاقة ، فان قراءتها في الفرائض والنوافل من الايمان بالله ورسوله ، لانها إنما نزلت في أميرالمؤمنين عليه‌السلام ومعاوية ، ولم يسلب قارئها دينه حتى يلقى الله عزوجل .ثواب الاعمال ص 108.


* ( فضائل سورة سأل سائل ) *(سورة المعارج)
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : أكثروا من قراءة سأل سائل ، قال : من أكثر قراءتها لم يسأله الله تعالى يوم القيامة عن ذنب عمله ، وأسكنه الجنة مع محمد وأهل بيته صلوات الله عليهم . ثواب الاعمال ص 108.


* ( فضائل سورة نوح ) *
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من كان يؤمن بالله ويقرء كتابه ، لا يدع قراءة سورة ( إنا أرسلنا نوحا إلى قومه ) فأي عبد قرأها محتسبا صابرا في فريضة أو نافلة ، أسكنه الله تعالى مساكن الابرار ، وأعطاه ثلاث جنان ، مع جنته كرامة من الله وزوجه مأتي حوراء ، وأربعة آلاف ثيب إنشاء الله . ثواب الاعمال ص 108.


* ( فضائل سورة الجن ) *
1-  عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من أكثر قراءة ( قل اوحي إلى ) لم يصبح في الحياة الدنيا شئ من أعين الجن ، ولا نفثهم وسحرهم ولا من كيدهم ، وكان مع محمد عليه الصلاة والسلام فيقول : يارب لا اريد به بدلا ، ولا اريد أن أبغي عنه حولا .
ثواب الاعمال ص 108.


* ( فضائل سورة المزمل ) *
1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرء سورة المزمل في العشاء الاخرة ، أو في آخر الليل كان له الليل والنهار شاهدين مع سورة المزمل ، وأحياه الله حياة طيبة وأماته الله ميتة طيبة . فقه الرضا عليه السلام


* ( فضائل سورة المدثر ) *
1- عن أبي جعفر محمد الباقر عليه‌السلام قال : من قرء في الفريضة سورة المدثر كان حقا على الله عزوجل أن يجعله مع محمد صلى‌الله‌عليه‌وآله في درجته ، ولا يدركه في حياة الدنيا شقاء أبدا إنشاء الله. بحار الانوار : ج 89 ص 318


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020