استحباب تعفير الخدين على الأرض بين سجدتي الشكر - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب تعفير الخدين على الأرض بين سجدتي الشكر


استحباب تعفير الخدين على الأرض بين سجدتي الشكر

1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام ، أنه قال : كان موسى بن عمران عليه‌السلام إذا صلى لم ينفتل حتى يلصق خده الأيمن بالأرض وخده الأيسر بالأرض.الفقيه 1 : 219 | 973.

2-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : أوحى الله إلى موسى عليه‌السلام : أتدري لم اصطفيتك بكلامي دون خلقي؟ قال : يا ربٌ ، ولم ذاك؟ قال : فأوحى الله عزٌ وجلٌ إليه : يا موسى ، إني قلٌبت عبادي ظهراً لبطن فلم أجد فيهم أحداً أذل لي نفساً منك ، يا موسى ، إنٌك إذا صلٌيت وضعت خديك على التراب ، أو قال : على الأرض.علل الشرائع : 56.

3-عن أبي عبدالله عليه‌السلام ـ في حديث ـ أن الله أوحى إلى موسى فقال : يا موسى ، إنٌي اطلعت إلى خلقي اطلاعة فلم أجد في خلقي أشد تواضعاً لي منك ، فمن ثم خصصتك بوحيي وكلامي من بين خلقي ، قال : وكان موسى إذا صلى لم ينفتل حتى يلصق خده الأيمن بالأرض والأيسر.وسائل الشيعة : ج 7 ص 12.

4-عن إسحاق بن عمار قال : سمعت أبا عبدالله عليه‌السلام يقول إن موسى عليه‌السلام احتبس عنه الوحي أربعين أو ثلاثين صباحا قال : فصعد على جبل بالشام يقال له اريحا ، فقال : يارب إن كنت إنما حبست عني وحيك وكلامك لدنوب بني إسرائيل فغفرانك القديم ، قال : فاوحى الله عزوجل إليه : ياموسى بن عمران أتدري لما اصطفيتك إلى خلقي اطلاعه فلم اجد في خلقي أشد تواضعا لي منك ، فمن ثم خصصتك بوحيي وكلامي من بين خلقي ، قال : وكان موسى عليه‌السلام اذا صلى لم ينفتل حتى يلصق خده الايمن بالارض والايسر . بحار الانوار: ج 83 ص 200.

5-  فقه الرضا ( عليه السلام ) : « ولا تدع التعفير ، ( ولا سجدة ) [1] الشكر ، في سفر ، ولا حضر » .
فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 9 .
[1] في المصدر : وسجدة .

6-عن ميثم التمار ، عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، انه خرج من الكوفة وانتهى الى مسجد جعفي ، توجه الى القبلة وصلى اربع ركعات ، فلما سلم وسبح ، بسط كفيه وقال : « الهي كيف ادعوك . . . » الدعاء ، واخفت دعاءه ، وسجد وعفر وقال : « العفو العفو » مائة مرة . . . الخبر .المزار للمشهدي : ص 186 .

 7- عن المنذر بنالجارود ، قال : لما قدم علي ( عليه السلام ) البصرة ، نزل الموضع المعروف بالزاوية ، وصلى اربع ركعات ، وعفر خديه على التراب ، وخالط ذلك دموعه ، الخبر .مستدرك الوسائل : ج 5 ص 130-131.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020