فضائل سور النجم و القمر و الرحمن والواقعة و الحديد و المجادلة - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فضائل سور النجم و القمر و الرحمن والواقعة و الحديد و المجادلة


* ( فضائل سورة النجم ) *
1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من كان يدمن قراءة والنجم في كل يوم أو في كل ليلة عاش محمودا بين الناس ، وكان مغفورا له ، وكان محببا بين الناس . ثواب الاعمال ص 105.

* ( فضائل سورة اقتربت ) *
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرء سورة اقتربت الساعة أخرجه الله من قبره على ناقة من نوق الجنة .
بحار الانوار : ج 89 ص 305

2- عن ابن عباس قال : قاري اقتربت يدعى في التوراة المبيضة ، تبيض وجه صاحبها يوم تبيض فيه الوجوه.
3- وعن شيخ من همدان رفعه إلى النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله قال : من قرأ اقتربت الساعة غباليلة وليلة حتى يموت لقي الله ووجهه أضوء من القمر ليلة البدر .الدر المنثور ج 6 ص 132.

ماهي سورة اقتربت
سورة القمر - سورة 54 - عدد آياتها 55. بسم الله الرحمن الرحيم. اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ. وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ. وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ.

* ( فضائل سورة الرحمن ) *
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : لا تدعوا قراءة سورة الرحمن والقيام بها ، فانها لا تقر في قلوب المنافقين ويأتي بها ربها يوم القيامة في صورة آدمي في أحسن صورة ، وأطيب ريح ، حتى يقف من الله موقفا لا يكون أحد أقرب إلى الله منها ، فيقول لها : من الذي كان يقوم بك في الحياة الدنيا ، ويدمن قراءتك؟ فتقول : يا رب فلان وفلان ، فتبيض وجوههم فيقول لهم : اشفعوا فيمن أحببتم فيشفعون حتى لا يبقى لهم غاية ولا أحد يشفعون له ، فيقول لهم : ادخوا الجنة ، واسكنوا فيها حيث شئتم . ثواب الاعمال ص 105.

2- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة الرحمن فقال عند كل ( فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَان ) : لا بشئ من آلائك رب اكذب ، فان قرأها ليلا ثم مات مات شهيدا ، وإن قرأها نهارا فمات مات شهيدا .ثواب الاعمال ص 105.

3-عن حماد بن عثمان ، قال : سمعت أبا عبدالله عليه‌السلام يقول : يستحب أن يقرأ في دبر الغداة يوم الجمعة الرحمن كلها ثم كلما قلت : (  فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَان ) قلت : لا بشئ من آلائك رب اكذب .الكافى ج 3 ص 429

* ( فضائل سورة الواقعة ، وفيه ذكر فضل سور اخرى أيضا ) *
1-  عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ في كل ليلة جمعة الواقعة أحبه الله وأحبه إلى الناس أجمعين ، ولم ير في الدنيا بؤسا أبدا ولا فقرا ولا فاقة ولا آفة من آفات الدنيا وكان من رفقاء أميرالمؤمنين عليه‌السلام وهذه السورة لاميرالمؤمنين عليه‌السلام خاصة لم يشركه فيها أحد .ثواب الاعمال ص 105.

2- من قرأ الواقعة في كل جمعة لم ير في الدنيا بؤسا إلى آخر الخبر.فقه الرضا عليه السلام

3-قال الصادق عليه‌السلام : من اشتاق إلى الجنة وإلى صفتها فليقرء الواقعة ، ومن أحب أن ينظر إلى صفة النار فليقرء سجدة لقمان .ثواب الاعمال ص 106.

4- عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ الواقعة كل ليلة قبل أن ينام لقي الله عزوجل ووجهه كالقمر ليلة البدر .
ثواب الاعمال ص 106.

* ( فضائل سورة الحديد وسورة المجادلة ) *
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرء سورة الحديد والمجادلة في صلاة فريضة أدمنها لم يعذبه الله حتى يموت أبدا ، ولا يرى في نفسه ولا في أهله سوءا أبدا ولا خصاصة في بدنه .فقه الرضا عليه السلام

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020