سورة الجحد وفضائلها وسبب نزولها وما يقال عند قراءتها - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

سورة الجحد وفضائلها وسبب نزولها وما يقال عند قراءتها


( سورة الجحد وفضائلها وسبب نزولها وما يقال عند قراءتها ) ) *
* ( زائدا على ما سبق ويأتى من هذه الابواب ، وفيه فضل سور ) ) *

* ( ( اخرى أيضا وخاصة سائر المعوذات وما يناسب ذلك من الفوائد ) ) *

1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام يقول : في ( قل يا أيها الكافرون ) يا أيها الكافرون. وفي ( لا أعبد ما تعبدون ) أعبد ربي ، وفي ( ولي دين ) ديني الاسلام ، عليه أحيى وعليه أموت إنشاء الله . قرب الاسناد : 31 ، وقد صححناه بقرينة سائر الاخبار.

2- عن الرضا ، عن آبائه ، عن أميرالمؤمنين عليهم‌السلام قال : صلى بنا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله صلاة السفر فقرأ في الاولى قل يا أيها الكافرون ، وفي الاخرى قل هو الله أحد ثم قال : قرأت لكم ثلث القرآن وربعه .صحيفة الرضا عليه السلام


أقول : قد مضى في خبر رجاء بن الضحاك ، عن الرضا عليه‌السلام أنه كان إذا قرأ قل يا أيها الكافرون قال في نفسه سرا : يا أيها الكافرون ، فاذا فرغ منها قال : ربي الله وديني الاسلام .عيون الاخبار ج 2 ص 180.

3-عن سعيد بن مينا ، عن غير واحد أن نفرا من قريش اعترضوا الرسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ، منهم عتبة بن ربيعة ، وامية بن خلف ، والوليد بن المغيرة والعاص بن سعيد ، فقالوا :
 يا محمد هلم فلنعبد ما تعبد ، وتعبد ما نعبد ، فنشترك نحن وأنت في الامر ، فان يكن الذي نحن عليه الحق فقد أخذت بحظك منه وإن يكن الذي أنت عليه الحق فقد أخذنا بحظنا منه ، فأنزل الله تبارك وتعالى (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ*لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ*وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*) إلى آخر السورة . مجالس المفيد : 153.

4-عن ابن أبي عمير قال : سأل أبوشاكر أبا جعفر الاحول عن قول الله : (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ*لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ*وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ* وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ) فهل يتكلم الحكيم بمثل هذا القول ويكرره مرة بعد مرة؟ فلم يكن عند أبي جعفر الاحول في ذلك جواب فدخل إلى المدينة فسأل أبا عبدالله عليه‌السلام عن ذلك فقال : كان سبب نزولها وتكرارها أن قريشا قالت لرسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : تعبد إلهنا سنة ، ونعبد إلهك سنة وتعبد إلهنا سنة ونعبد إلهك سنة ، فأجابهم الله بمثل ما قالوا ، فال فيما قالوا : تعبد إلهنا سنة ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ*لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ) وفيما قالوا : ونعبد إلهك سنة : ( وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ) وفيما قالوا : تعبد إلهنا سنة ( وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ ) وفيما قالوا : ونعبد إلهك سنة ( وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ  ) قال : فرجع أبوجعفر الاول إلى أبي شاكر فأخبره بذلك فقال أبوشاكر : هذا حملته الابل من الحجاز ، وكان أبوعبدالله عليه‌السلام إذا فرغ من قراءتها يقول : ديني الاسلام ثلاثا. تفسير القمى ص 741.

5-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد في فريضة من الفرائض ، غفر الله له ولو الديه وما ولدا ، وإن كان شقيا محي من ديوان الاشقياء واثبت في ديوان السعداء ، وأحياه الله سعيدا ، وأماته شهيدا ، وبعثه شهيدا .
ثواب الاعمال ص 114.

6-في أخبار المعمرين ذكر بعضهم أن والده كان لا يعيش له ولد ، قال : ثم ولدت له على كبر ففرح بي ثم مضى ولي سبع سنين فكفلني عمي فدخل بي يوما على النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله وقال له : يا رسول الله إن هذا ابن أخي وقد مضى لسبيله فعلمني عوذة اعيذه بها فقال صلى‌الله‌عليه‌وآله : أين أنت عن ذات القلاقل : قل يا أيها الكافرون ، وقل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس؟ وفي رواية قل اوحي ، قال الشيخ المعمر : وأنا إلى اليوم أتعوذبها ، ما اصبت بولد ولا مال ، ولا مرضت ولا افتقرت ، وقد انتهى بي السن إلى ما ترون. دعوات الراوندى 


8- وعن علي عليه‌السلام قال : لذغت النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله عقرب وهو يصلي فلما فرغ قال : لعن الله العقرب لا تدع مصليا ولا غيره ، ثم دعا بماء ملح وجعل يمسح عليها ويقرأ قل يا أيها الكافرون وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس.

9-وعن جبير بن مطعم قال : قال لى رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : أتحب يا جبير إذا خرجت سفرا أن تكون أمثل أصحابك هيئة ،
 وأكثرهم زادا؟ فقلت : نعم بأبي أنت وامي قال : فاقرأ هذه السورة الخمس : قل يا أيها الكافرون ، وإذا جاء نصر الله والفتح وقل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس ، وافتتح كل سوة ببسم الله الرحمن الرحيم واختم قراءتك ببسم الله الرحمن الرحيم قال جبير : وكنت غنيا كثير المال فكنت أخرج في سفر فأكون من أبذهم هيئة وأقلهم زادا فمازلت منذ علمنيهن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله وقرأ بهن أكون من أحسنهم هيئة ، وأكثرهم زادا حتى أرجع من سفري .الدر المنثور ج 6 ص 405.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020