فضائل آية الكرسى - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فضائل آية الكرسى

فضائل آية الكرسى

1-  عن الباقر عليه‌السلام قال : من قرأ آية الكرسي مرة صرف عنه ألف مكروه من مكروه الدنيا وألف مكروه من مكروه الاخرة أيسر مكروه الدنيا الفقر ، وأيسر مكروه الاخرة عذاب القبر .أمالى الصدوق ص60.

2-  عن موسى ابن جعفر عليهما‌السلام قال : سمع بعض آبائي عليهم‌السلام رجلا يقرأ ام القرآن ، فقال : شكرو أجر ، ثم سمعه يقرأ : قل هو الله أحد ، فقال : آمن وأمن ، ثم سمعه يقرأ إنا أنزلناه ، فقال : صدق وغفر له ، ثم سمعه يقرء آية الكرسي فقال : بخ بخ نزلت براءة هذا من النار .أمالى الصدوق ص361.

3- في وصية أبي ذر أنه سأل النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله أي آية أنزلها الله عليك أعظم قال : آية الكرسي .معانى الاخبار ص 333


 4- قال أميرالمؤمنين عليه‌السلام : إذا اشتكى أحدكم عينه فليقرأ آية الكرسى وليضمر في نفسه أنها تبرأ ، فانه يعافي إنشاء الله .
الخصال ج2 ص 158.

* قال أميرالمؤمنين عليه‌السلام : من قرأ قل هو الله أحد من قبل أن تطلع الشمس إحدى عشر مرة ، ومثلها إنا أنزلناه ، ومثلها آية الكرسي منع ماله مما يخاف.

* قال أميرالمؤمنين عليه‌السلام : ليقرأ أحدكم إذا خرج من بيته الايات من آل عمران وآية الكرسي ، وإنا أنزلناه ، وام الكتاب ، فان فيها قضاء حوائج الدنيا والاخرة (٢).الخصال ج2 ص 162.


5- عن الرضا ، عن آبائه عليهم‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : من قرأ آية الكرسي مائة مرة كان كمن عبدالله طول حياته .عيون الاخبار ج 2 ص 65.

*أقول : قد مضى في باب الفاتحة عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله أنه قال الله تعالى له : أعطيت لك ولا متك كنزا من كنوز عرشي فاتحة الكتاب ، وخاتمة سورة البقرة ومضى فيه أيضا الاستشفاء بآية الكرسي للعين.

9- عن عمرو بن جميع رفعه إلى علي بن الحسين عليهما‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من قرء أربع آيات من أول البقرة وآية الكرسي وآيتين بعدها ، وثلاث آيات من آخرها ، لم ير في نفسه وماله شيئا يكرهه ، ولا يقربه شيطان ، ولا ينسى القرآن . ثواب الاعمال ص 94.

10-عن إبراهيم بن مهزم ، عن رجل سمع الرضا عليه‌السلام يقول : من قرأ آية الكرسي عند منامه لم يخف الفالج إنشاء الله ، ومن قرأها دبركل صلاة لم يضره ذوحمة .ثواب الاعمال ص 95.

11-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : أتى أخوان رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله فقالا : إنا نريد الشام في تجارة ، فعلمنا ما نقول؟ فقال : نعم إذا آويتما إلى المنزل ، فصليا العشاء الاخرة فاذا وضع أحد كما جنبه على فراشه بعد الصلاة ، فليسبح تسبيح فاطمة عليها‌السلام ، ثم ليقرأ آية الكرسي فانه محفوظ من كل شئ حتى يصبح.
وإن لصوصا تبعوهما حتى إذا نزلوا بعثوا غلاما لينظر كيف حالهما ، ناما أم مستيقظين؟ فانتهى الغلام إليهما وقد وضع أحدهما جنبه على فراشه وقرأ آية الكرسي وسبح تسبيح فاطمة عليها‌السلام ، قال : فاذا عليهما حائطان مبنيان ، فجاء الغلام فطاف بهما فكلما دارلم ير إلا الحائطين مبنيين [ فرجع إلى أصحابه فقال : لا والله ما رأيت إلا حائطين مبنيين ] فقالوا له : أخزاك الله لقد كذبت بل ضعفت وجبنت ، فقاموا ونظروا فلم يجدوا إلا حائطين ، فداروا بالحائطين فلم يسمعوا ولم يروا إنسانا ، فانصرفوا إلى منازلهم.
فلما كان من الغد جاؤا إليهم فقالوا : أين كنتم؟ فقالوا : ما كنا إلا هنا وما برحنا ، فقالوا : والله لقد جئنا وما رأينا إلا حائطين مبنيين ، فحدثونا ما قصتكم؟ قالوا : إنا أتينا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله فسألناه أن يعلمنا ، فعلمنا آية الكرسي وتسبيح فاطمة عليها‌السلام ، فقلنا ، فقالوا : انطلقوا ، لا والله ما نتبعكم أبدا ، ولا يقدر عليكم لص أبدا بعد هذا الكلام . المحاسن ص 368.

12- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : إذا دخلت مدخلا تخافه فاقرأ هذه الاية (  رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا ) (1) فاذا عاينت الذي تخافه فاقرأ آية الكرسي (٢).المحاسن ص 367.
(1) الإسرى 17 : 80.

13- عن زرارة قال : سمعت أبا جعفر عليه‌السلام يقول : إن العفاريت من أولاد الا بالسة ، تتخلل وتدخل بين محامل المؤمنين ، فتنفر عليهم إبلهم ، فتعاهدوا ذلك بآية الكرسي . المحاسن ص 380.

14- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال في سمك البيت : إذا رفع فوق ثماني أذرع صار مسكونا فاذا زاد على ثماني أذرع فليكتب على رأس الثماني آية الكرسي .المحاسن ص 609.

15- عن عبدالحميد بن فرقد ، عن جعفر بن محمد عليهما‌السلام قال : قلت للحسن : إن لكل شئ ذروة وذروة القرآن آية الكرسي .
 تفسير العياشى ج 1 ص 136 ، راجعه.

16-  عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : إن الشياطين يقولون : لكل شئ دزوة ودزوة القرآن آية الكرسي ، من قرأها مرة صرف الله عنه ألف مكروه من مكاره الدنيا ، وألف مكروه من مكاره الاخرة ، أيسر مكروه الدنيا الفقر ، وأيسر مكروه الاخرة عذاب القبر ، وإني لاستعين بها على صعود الدرجة . تفسير العياشى ج 1 ص 136 ، راجعه.

17-  عن الصادق ، عن أبيه ، عن جده عليهم‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : إن فاتحة الكتاب وآية الكرسي والايتين من آل عمران شهدالله أنه لا إله إلا هو وقل اللهم مالك الملك إلى آخرها معلقات ، ما بينهن وبين الله تعالى حجاب يقلن : يا رب تهبطنا إلى أرضك وإلى من يعصيك؟ فقال الله تعالى : لا يقرأكن أحد من عبادي دبركل صلاة إلا جعلت الجنة مثواه ، على ما كان فيه ، ولاسكنته حظيرة القدس ، ولا نظرن إليه في كل يوم سبعين نظرة.

18-قال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يمنعه دخول الجنة إلا الموت ، ومن قرأها حين نام آمنه الله تعالى جاره ، وأهل الدويرات حوله.

19-وفي خبر آخر عن أبي جعفر عليه‌السلام من قرأ آية الكرسي وهو ساجد ، لم يدخل النار أبدا .جامع الاخبار ص 53.


20- قال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : يا علي من كان في بطنه ماء أصفر ، فكتب آية الكرسي وشرب ذلك الماء يبرأ باذن الله.دعوات الراوندى

21- عن ابن نباتة في حديث طويل فقام إليه رجل يعني أميرالمؤمنين عليه‌السلام فقال : إن في بطني ماء أصفر ، فهل من شفاء ، قال : نعم بلا درهم ولا دينار ، ولكن تكتب على بطنك آية الكرسي وتكتبها وتشربها وتجعلها ذخيرة في بطنك فتبرأ باذن الله ففعل الرجل فبرأ باذن الله تعالى.عدة الداعي

22-عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله قال لرجل أية آية أعظم؟ قال : الله ورسوله أعلم قال : فأعاد القول فقال : الله ورسوله أعلم فأعاد فقال : الله ورسوله أعلم ، فقال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : أعظم آية آية الكرسي.كتاب الغايات

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020