وجوب أداء الفرائض - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

وجوب أداء الفرائض



وجوب اداء الفرائض

1-  قال علي بن الحسين ( عليهما السلام ) : من عمل بما افترض الله عليه فهو من خير الناس .
الكافي 2 : 66 | 1 .

2-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في قول الله عزّ وجلّ ( اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ) (1) قال : اصبروا على الفرائض ، وصابروا على المصائب ، ورابطوا على الائمة ( عليهم السلام ) .الكافي 2 : 66 | 3 .
(1) آل عمران 3 : 200 .

3-عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اعمل بفرائض الله تكن من أتقى الناس ، وارض بقسم الله تكن من أغنى الناس ، وكف عن محارم الله تكن من أورع الناس ، وأحسن مجاورة من يجاورك تكن مؤمنا ، واحسن مصاحبة من صاحبك تكن مسلما .امالي الطوسي 1 : 120 .

4-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال الله تبارك وتعالى : ما تحبب الي عبدي بأحب مما افترضت عليه .
وسائل الشيعة : ج 15 ص 259.

5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في قول الله عزّ وجلّ ( اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ) (1) قال : اصبروا على الفرائض .
وسائل الشيعة : ج 15 ص 259.
(1) آل عمران 3 : 200 .

6- عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنه قال : ان الله فرض عليكم فرائض فلا تضيعوها ، وحد لكم حدودا فلا تعتدوها ونهاكم عن أشياء فلا تنتهكوها ، وسكت لكم عن أشياء ولم يدعها نسيانا فلا تتكلفوها .نهج البلاغة 3 : 174 | 105.

7-عن ابي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : اعمل بفرائض الله تكن اتقى الناس .
وسائل الشيعة : ج 15 ص 260.

8-عن علي بن الحسين ( عليهما السلام ) قال : من عمل بما افترض الله عليه فهو من أعبد الناس .الكافي 2 : 68 | 7 .

9- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : « نزل جبرئيل على النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، فقال : يا محمّد ، إنّ ربّك يقول ـ إلى أن قال ـ وما تقرّب إليّ عبدي المؤمن بمثل أداء الفرائض » الخبر . كتاب المؤمن ص 32 ح61 .

10- وعن ابي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : « قال الله عزّ وجلّ : من أهان لي وليّاً فقد أرصد لمحاربتي ، وما تقرّب إليّ عبدي بمثل ما افترضت عليه » الخبر .مستدرك الوسائل : ج 11 ص 281.

11-عن كميل بن زياد ، عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، أنّه قال : «يا كميل ، لا رخصة في فرض ، ولا شدّة في نافلة ، يا كميل ، إنّ الله لا يسألك إلّا عما فرض » الخبر .بشارة المصطفى ص 28 .

12- وعن ابي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : « اعبد النّاس من أقام الفرائض » .الغايات ص 69 .

13- وعن ابي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : « الاشتهار بالعبادة ريبة ، إنّ ابي حدّثني ، عن ابيه ، عن جدّه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اعبد النّاس من أقام الفرائض » .الغايات ص 69 .

14-القطب الرّاوندي في لبّ اللّباب : مرسلاً قال : « قال الله تعالى : عبدي ادّ ما افترضت تكن من أعبد النّاس ، وانته عمّا نهيتك تكن من أورع النّاس ، واقنع بما رزقتك تكن من اغنى النّاس » .لب اللباب : مخطوط .


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020