8- وجاء الميثاق بمعنى العهد الذي كان بين يعقوب وبنيه:
قال تعالى في سورة يوسف: (قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقاً مِنَ اللَّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلَّا أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ) (يوسف:66).
قال السدي: أنه حلفهم بالله (¬2) .
وقال ابن كثير: أي تحلفون بالعهود والمواثيق (¬3) .
والآية الأخرى في المعنى نفسه: (أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقاً مِنَ اللَّهِ) (يوسف: من الآية80).
قال القرطبي: أي عهدا من الله في حفظ ابنه (¬4) .
9- وجاء الميثاق بمعنى العهد والعقد مطلقا مما يكون بين الخلق وخالقهم أو بعضهم مع بعض:
قال تعالى في سورة الرعد: (الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ) (الرعد:20).
قال النسفي: ما أوثقوه على أنفسهم وقبلوه من الإيمان بالله وغيره من المواثيق بينهم وبين الله وبين العباد (¬5) .
وقال القرطبي: يحتمل أن يريد به جنس المواثيق، أي: إذا عقدوا في طاعة الله عهد لم ينقضوه (¬6) .
وفي المعنى نفسه جاء قوله تعالى في سورة الرعد - أيضا -: (وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ) (الرعد: من الآية25). فالميثاق في هذه الآية في معنى الميثاق في الآية السابقة حيث إن الآيتين متقابلتان (¬7) .
10- وورد الميثاق بمعنى ما أخذه الله على ذرية آدم وهم في صلب أبيهم:
¬__________
(¬1) - تفسير ابن كثير 2/33.
(¬2) - تفسير الماوردي 2/287.
(¬3) - تفسير ابن كثير 2/484.
(¬4) - تفسير القرطبي 9/242.
(¬5) - تفسير النسفي 2/409.
(¬6) - تفسير القرطبي 9/307.
(¬7) - تفسير القرطبي 9/314.