223 موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة الصفحة - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

223 موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة الصفحة




فالكرياتُ البيضُ جيشٌ يتولَّى الدفاعَ عن الجسمِ أمامَ كلِّ هجمةٍ من الجراثيمِ، وتسمَّى الكرياتُ البيضُ عندَ الأطباءِ جهازَ المناعةِ، حيث إنها تَسْبَحُ في الدمِ، ولها أوضاعٌ استثنائيةٌ، وبإمكانِها أن تَجريَ عكسَ جريانِ الدمِ، وبإمكانِها أن تخرجَ من الأوعيةِ الدمويةِ إلى الأنسجةِ العضليةِ، وبإمكانِها أن تخترقَ كلَّ النُّظمِ الحازمةِ التي وُضِعَتْ في الجسمِ.
ما هذه الكرياتُ البيضُ؟ إنّ لها قلاعاً تأوي إليها، وتنطلقُ منها، فما هي هذه القلاعُ؟ إنها العُقَدُ اللمفاويةُ، التي هي بمنزلة قلاعٍ يحشرُ فيها عددٌ كبيرٌ من الكرياتِ البيضِ.
قالَ بعضُ العلماءِ: "إنّ من هذه الكرياتِ مَن يقومُ بمهمةِ الاستطلاعِ، فإذا دخلَ إلى البَدَنِ جرثومٌ غريبٌ اقتربتْ منه الكرياتُ البيضُ لتتعرَّفَ إليه، ولتتعرَّفَ بنْيَتَه التركيبيةَ، وأماكنَ ضَعفِه، ما الذي يعطِّله عن العملِ؟ وما الذي يكبِّلُه؟ وما الذي يقضي عليه؟ وتعودُ هذه الكرياتُ البيضُ، وكأنَّها كائناتٌ عاقلةٌ، في أعلى درجةٍ من الذكاءِ، تعود إلى أماكنِ انطلاقِها، إلى العقدِ اللمفاويةِ لتخبرَ عن طبيعةِ هذا الجرثومِ، وأماكنِ ضعفِهِ، وطريقةِ القضاءِ عليه، حيثُ تتولَّى المخابرُ في هذه العُقَدِ صنعَ الموادِ المضادةِ للجراثيمِ.
هناك كرياتٌ بيضٌ أخرى مهمّتُها تصنيعُ السلاحِ، الكرياتُ الأولى مهمّتُها الاستطلاعُ، والثانيةُ مهمتها تصنيعُ السلاحِ؛ حيث يُصنَعُ في هذه العُقَدِ المُصُولُ التي من شأنِها أن تقضيَ على هذا الجرثومِ.
تنطلق كرياتٌ أخرى ذاتُ طبيعةٍ قتاليةٍ، تحملُ هذه المضادَّاتِ، وتتّجه نحو العدوِّ الجرثوميِّ، وتحاصرُه إلى أن تقضيَ عليه، فإذا رأى الإنسانُ في بعضِ أعضائِه وزمةً بيضاءَ؛ فليعلمْ أنّ هناك معركةً طاحنةً تجري بين الكرياتِ البيضِ وهذا الجرثومِ الغريبِ.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020