39 سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية الصفحة - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

39 سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية الصفحة




دياركم ويدخلوا الديار كما دخلوها أول مرة، والمتأمل للنص يجد أن العملية معطوفة بالأداة (ف) بقوله تعالى (فَإِذا جاءَ)، والفاء تفيد التتابع المباشر أو بفترة زمنية قصيرة، أي بعد علوهم الثاني وإفسادهم سيكون عودة القوم عليهم سريعة دون الحاجة للوقت الطويل التي تمثله أداة العطف (ثم) .. ويعضد هذا الرأي قوله تعالى في نهاية السورة وقُلْنا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذا جاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنا بِكُمْ لَفِيفاً (104) (الإسراء: 104) .. أي إذا ما جاء الوعد الثاني فإنكم ستأتون مجتمعين إلى الأرض التي وعدتم بسكناها عند ما كنتم مؤمنين تستحقون النصر ثم أزيل عنكم هذا الشرف بعد ما كفرتم، وهي أرض فلسطين وقد حصل ذلك اليوم. أما القول هنا بأن وعد الآخرة يقصد به القيامة، فإنه مردود من وجهين، الأول من سياق النص الذي يشير إلى السكنى في الأرض أي أرض فلسطين، والثاني أن جميع الناس سيحشرون لفيفا في أرض المحشر يوم القيامة فلا داعي للتخصيص، واللّه أعلم.
5 - من سياق الآيات نجد أنها تتعلق بطرفين لا ثالث لهما، الأول بنو إسرائيل والثاني القوم الذين سبوهم أول مرة وخربوا ديارهم ومعابدهم، وهم على رأي الغالبية الساحقة من المفسرين من جميع المدارس أهل بابل ..
يحتج البعض بقولهم أن نبوخذ نصر البابلي كان موحدا على أساس أن الخطاب القرآني في الإسراء (الآية: 5) فَإِذا جاءَ وَعْدُ أُولاهُما بَعَثْنا عَلَيْكُمْ عِباداً لَنا أُولِي بَاسٍ شَدِيدٍ فَجاسُوا خِلالَ الدِّيارِ وكانَ وَعْداً مَفْعُولًا (5) تدل على عطف العملية بشخوصها وأحداثها على الذات الإلهية، وهذا خطأ فادح .. الرد على هؤلاء من كتاب اللّه تعالى في الآية 114 من سورة البقرة، إذ يقول اللّه تعالى ومَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَساجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وسَعى فِي خَرابِها أُولئِكَ ما كانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوها إِلَّا خائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيا خِزْيٌ ولَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ عَظِيمٌ (114) .. جاء في أسباب نزول هذه الآية الكريمة أنها نزلت في بعض أهل الكتاب ممن والى بختنصر البابلي الكافر وأعانه على تخريب بيت المقدس وتحريقه، وقيل المراد بهم مشركوا قريش ممن منع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من دخول البيت الحرام. وقال العلماء: الصحيح أنها عامة في

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020