87 سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية الصفحة - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

87 سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية الصفحة




الفصل الخامس أهوال القيامة
أي هول هذا الذي يصفه رب العزة بأنه شيء عظيم يذهل الناس ويشيب منه الولدان، هل لك أيها الأخ الكريم أن تتخيل ولو للحظة واحدة، أن كل زلازل الدنيا وبراكينها وأعاصيرها وانفجاراتها وفيضاناتها وحرائقها التي سمعنا عنها ورأيناها قد تجمعت معا لتهجم هجمة رجل واحد على أهل الأرض؟. إنه منظر مرعب، فكيف وكل ذلك لا يشكل إلا جزء يسير من هول ذلك اليوم.
أخرج البخاري في صحيحه - تفسير القرآن - عن هذه الآيات المباركات حديث برقم (4372)، يقول: عن أبي سعيد الخدريّ قال قال النّبيّ صلى اللّه عليه وسلم (يقول اللّه عزّ وجلّ يوم القيامة يا آدم يقول لبّيك ربّنا وسعديك فينادى بصوت إنّ اللّه يأمرك أن تخرج من ذرّيّتك بعثا إلى النّار قال يا ربّ وما بعث النّار قال من كلّ ألف أراه قال تسع مائة وتسعة وتسعين فحينئذ تضع الحامل حملها ويشيب الوليد (وترى النّاس سكارى وما هم بسكارى ولكنّ عذاب اللّه شديد) فشقّ ذلك على النّاس حتّى تغيّرت وجوههم فقال النّبيّ صلى اللّه عليه وسلم من يأجوج ومأجوج تسع مائة وتسعة وتسعين ومنكم واحد ثمّ أنتم في النّاس كالشّعرة السّوداء في جنب الثّور الأبيض أو كالشّعرة البيضاء في جنب الثّور الأسود وإنّي لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنّة فكبّرنا ثمّ قال ثلث أهل الجنّة فكبّرنا ثمّ قال شطر أهل الجنّة فكبّرنا).
يومئذ تتبدل أرض الدنيا بأرض أخرى هي أرض الحساب وتتغير القوانين: يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ والسَّماواتُ وبَرَزُوا لِلَّهِ الْواحِدِ الْقَهَّارِ (48)، (إبراهيم: 48). ويخرج الناس من قبورهم مذهولين بعد صيحتي الإماتة والإحياء التي تنفخ بالصور العظيم التي ينفخها سيدنا إسرافيل عليه السلام: يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ (42)، (ق: 42). فيمر الناس بأهوال وأوقات عصيبة لا تنفع النفس يومئذ إلا ما قدمت من عمل صالح في الدنيا، وسنسرد بعض الأحاديث الشريفة التي توضح هذه الأهوال:
1 - أخرج الدارمي في سننه (حديث 2688): عن الشّعبيّ عن مسروق قال قلت

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020