20 سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية الصفحة - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

20 سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية الصفحة




(كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم)، تابعه عقيل والأوزاعيّ، وذكره مسلم في كتاب الإيمان .. كما وجاء في صحيح مسلم (كتاب الإيمان 225) عن ابن جريج قال أخبرني أبو الزّبير أنّه سمع جابر بن عبد اللّه يقول: سمعت النّبيّ صلى اللّه عليه وسلم يقول (لا تزال طائفة من أمّتي يقاتلون على الحقّ ظاهرين إلى يوم القيامة قال فينزل عيسى ابن مريم صلّى اللّه عليه وسلّم فيقول أميرهم تعال صلّ لنا فيقول لا إنّ بعضكم على بعض أمراء تكرمة اللّه هذه الأمّة). فأميرهم هذا هو المهدي رضي اللّه عنه، وتواضع سيدنا عيسى عليه السلام للمهدي دليل على مكانته الكبيرة من جهة، ودليل لمكانة هذه الأمة وأئمتها عند اللّه تعالى من جهة أخرى ..
وقد تواترت الأخبار واستفاضت عن الرسول صلى اللّه عليه وسلم بذكر المهدي، وأنه من أهل البيت الكرام عليهم الرضوان والسلام، وأنه يبقى في الأرض سبع سنين يملؤها عدلا بعد جور ونورا بعد ظلام، وأن سيدنا عيسى يساعده في قتل الدجال وأنه يؤم هذه الأمة ويصلي سيدنا عيسى عليه السلام خلفه. جاءت هذه الأخبار من كبار علماء الأمة كالعلامة محمد السفاريني، والإمام الشوكاني، في كتابه (التوضيح في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر والدجال والمسيح).
وأما ما اعترض من قبل بعض العلماء على ذلك محتجين بحديث النبي صلى اللّه عليه وسلم الذي أخرجه ابن ماجة في الفتن (4029) عن أنس بن مالك أنّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (لا يزداد الأمر إلّا شدّة ولا الدّنيا إلّا إدبارا ولا النّاس إلّا شحّا ولا تقوم السّاعة إلّا على شرار النّاس ولا المهديّ إلّا عيسى ابن مريم) .. فإن شيخ الإسلام ابن تيمية قد أجابهم بأن هذا الحديث ضعيف، وهو حديث منكر ومردود عند أغلب المحدثين كما ذكر الذهبي، إذ قال الأزدي منكر الحديث، وذكر الذهبي في كتابه (ميزان الاعتدال) هذا الحديث خبر منكر أخرجه ابن ماجة. أما الإمام القرطبي فقد بين الأمر بقوله: يحتمل أن يكون قوله صلى اللّه عليه وسلم في هذا الحديث أن لا مهدي كاملا معصوما إلا عيسى عليه السلام، وبهذا يزول التعارض وتجمع الأحاديث «1».
______________________________
(1) هذه التفاصيل جاءت لمقالة في مجلة اقرأ (العدد الأول)، ص 21 - 22، بتصرف.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020