73 سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية الصفحة - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

73 سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية الصفحة




مُسْتَمِرٌّ (2). وعن جبير بن مطعم قال: انشق القمر على عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فصار فلقتين، فقالت قريش: سحر محمد أعيننا، فقال بعضهم لئن كان سحرنا ما يستطيع أن يسحر الناس كلهم، (أخرجه الترمذي)، وزاد غيره: فكانوا يتلقون الركبان فيخبرونهم بأنهم رأوه فيكذبونهم. وقال مقاتل انشق ثم التأم بعد ذلك.
أثيرت حول هذه المسألة بعض الشبهات، وقد يقول بعض الناس أن المسألة تحتاج إلى إقناع أكثر، وهذا من حقهم لأن البشر يحكمون بالظاهر، نقول وباللّه التوفيق:
أ - يقول البعض أنه لو حصل ذلك لرآه البشر في كل الأرض، نقول إن الأمر حصل في جوف الليل وأغلب الناس نيام، كما وأن هذه الأمور لا يهتم بها إلا المختصون كما يحصل في أيامنا هذه، فإنك لا تجد أناس يهتمون بأمور الفلك إلا الاختصاصيين وبعض الأفراد الآخرين وهم قلة، هذا مع الأخذ بالاعتبار أن التطور اليوم قد وصل ذروته فما بالك في تلك الحقبة.
ب - يقول البعض أن الأمر قد يكون من قبل الظواهر الخادعة كالسراب مثلا وهو ما يعرف بال ( Optics) أو البصريات، نقول إن تلك الأمور تحصل في الأجواء المتطرفة الحرارة كالباردة جدا كما في القطبيين، أو الحارة جدا كما في أرض الجزيرة العربية ولكن عند وجود الشمس أي في وضح النهار وليس في جوف الليل لأن الشمس وانعكاسات أشعتها على رمل الصحراء تسبب ظاهرة السراب المعروفة، أما في حالتنا هذه فالمسألة تختلف، ثم أنه لم يسجل في تاريخ البشرية حالة كهذه من قبل.
ت - لقد ثبت ثبوتا لا مرية فيه ولا شك عند علماء الفلك ومن خلال الرصد والبحث أنه حصل بالقمر احتراقات وبراكين متعددة بأوقات وأزمنة شتى مما جعله غير صالح للحياة والمعاش فيه، ولا شك أن أحد هذه الحوادث بل أعظمها كان حينما أراد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ذلك فأوقعها اللّه تعالى معجزة له، حيث انفصلت منه قطعة كبيرة ثم عادت بفعل الجاذبية «1». بل إن إحدى القنوات الفضائية الأمريكية
______________________________
(1) الإيجاز في آيات الإعجاز، (الطبيب الشيخ محمد أبي اليسر عابدين رحمه اللّه تعالى)، طبع دار البشائر، دمشق، سوريا وهو من مطبوعات مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي، 1419 ه - 1999 م، ص 102 - 103، بتصرف.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020