167 سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية الصفحة - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

167 سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية الصفحة




فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ولَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضى لَهُمْ ولَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً"، وهو الذي إذا وعد وفّى، فقد مكّنك في أرضه وأمّنني بعد خوفي ... حيث رددت عليّ السلام بقولك وعليك رحمة اللّه، فقد شملتني رحمة اللّه بفضلك. فقال الرشيد: وما عذرك بعد أن ظهر أنّ صاحبك - يعني الثائر العلوي - طغى علينا وبغى واتّبعه الأرذلون وكنت أنت الرئيس عليهم؟ فقال الشافعي: أما وقد استنطقتني يا أمير المؤمنين فسأتكلم بالعدل والإنصاف ولكن الكلام مع ثقل الحديد صعب، فإن جدت عليّ بفكه أفصحت عن نفسي وإن كانت الأخرى فيدك العليا ويدي السفلى واللّه غني حميد. فأمر الرشيد بفك الحديد عنه وأجلسه، فقال الشافعي: حاشا اللّه أن أكون ذلك الرجل، ولكن قال تعالى: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا، [الحجرات: 6] لقد أفك المبلّغ فيما بلّغك. وإنّ لي حرمة الإسلام وذمة النسب وكفى بهما وسيلة وما أنا بطالبيّ ولا علوي وإنما أدخلت في القوم بغيا عليّ. أنا محمد بن إدريس، وأنا طالب علم. فقال الرشيد: أنت محمد بن إدريس؟ قال: نعم، ثم التفت إلى محمد بن الحسن الشيباني وسأله: يا محمد ما يقول هذا؟ أ هو كما يقول؟ قال محمد بن الحسن: إنّ له من العلم شأنا كبيرا وليس الذي زعم عليه من شأنه (معلوم أنه بين العلماء المخلصين نسب أقوى من الرحم). وكأنّ اللّه تعالى وضع هذه المحنة التي انزلق فيها الشافعي من أجل أن يعيده عز وجل من عمل الدنيا إلى عمل الآخرة وهذا واضح جدا وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم ولكن هذه الحقيقة لا تظهر إلا آخرا عند ما يكون الإنسان في طور المفاخرة وأمّا في طور الحكم الإلهي فيكون كالغائص في جوف البحر لا يعلم إلا من وثق بعلم اللّه سلفا.
لذا ينبغي للمسلم أن يراجع نفسه كل فترة من الزمن ويحاول أن يتذكر ما هي الأشياء التي حصلت معه في الماضي وظنها حينذاك شرا وإذا بها مع مرّ السنين الخير كله، ذلك يفيد الإنسان بزيادة ثقته باللّه تعالى فإنّ أكثر المعاصي والإحباطات إنما هي ناتجة عن عدم الثقة باللّه وعدم المشاهدة له دائما عز وجل (ثقة عين اليقين).
موقف الشافعي من الإمامة والخلافة:
كان الشافعي على عقيدة جمهور أهل السنة والجماعة وكان يستدل على أنّ أولى الناس بالخلافة هو أبو بكر رضي اللّه عنه بعد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، أنّ امرأة جاءت إلى النبي صلّى اللّه عليه وسلّم تسأله في أمر فقال لها ارجعي فيما

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020