12- والعَهْدُ: الضّمان (¬2) .
13- والعَهِدُ: الذي يحبّ الولايات والعُهُود، وقال الكميت:
نام المهلّب عنها في إمارته ... حتى مضت سنة لم يقضها العَهِدُ
قال: وكان المهلب يُحِبُ العُهُود (¬3)
14- والعَهْدُ: الإلّ، قال القرطبي: والعَهد يسمى إلا لصفائه وظهوره، قال الجوهري: والإلّ؛: العهد والقرابة، قال حسان:
لعمرك أن إلّك من قريش ... كإلّ السقب من رأل النعام (¬4)
هذه أهم المعاني التي وردت لمعنى (العهد) ولم أتطرق لما جاء في معنى تَعهّد وتعاهَد ونحوهما من معان الألفاظ القريبة من معنى العهد.
ثانياً: الميثاق:
قال ابن فارس: وَثَقَ: الواو والثاء والقاف كلمة تدلّ على عَقْد وإحْكام، وَوَثَّقْت الشيء: أحكَمْتَه، وناقة موثَّقة الخلق.
والميثَاق: العَهْد المحكم (¬5) وقال الفيروزآبادي: المِيثاق: عَقْدٌ يؤكد بيمين وعَهْد، وأخذ الميثاق بمعنى الاستحلاف (¬6)
وجاءت لفظة (وَثَقَ) وما اشتق منها على عدة معاني، منها:
1- قال الأزهري: الوَثاقَة: مصدر الشيء الوَثيق المُحكم، والفعل اللازم: وَثُقَ وثاقة فهو وَثيق (¬7)
2- والوَثاق: اسم الإيثاق، تقول: أوثقتُهُ إيثاقًا ووَثاقًا، والحبل أو الشيء يُوَثق به: وثاق. والجميع: الوُثُق، منزلة الرِباط والرُّبُط (¬8)
3- والوثيقةُ في الأمر: إحكامُهُ والأخذ بالثقَة، والجمع؛: الوَثائق (¬9)
¬__________
(¬1) - تاج العروس مادة (عهد) 2/442.
(¬2) - تاج العروس مادة (عهد) 2/442.
(¬3) - تهذيب اللغة مادة (عهد) 1/137).
(¬4) - الصحاح مادة (ألل) 4/1626؛ وتفسير القرطبي 8/79.
(¬5) - معجم مقاييس اللغة مادة (وثق) 6/85.
(¬6) - بصائر ذوي التمييز 5/158.
(¬7) - تهذيب اللغة مادة (وثق) 9/266.
(¬8) - تهذيب اللغة مادة (وثق) 9/266؛ ولسان العرب مادة (وثق) 10/371.
(¬9) - تهذيب اللغة مادة (وثق) 9/266، ولسان العرب مادة (وثق) 10/371.