233 موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة الصفحة - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

233 موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة الصفحة




إنّ مِن مضاعفاتِ هذا الاستلقاءِ مرضاً خطيراً اسمُه (قرحةُ السريرِ) ، لأن اللحمَ، والجلدَ والنسيجَ ينضغطُ تحتَ الجلدِ من العظمِ في الداخلِ، والسطحِ الصلبيِّ من الخارجِ، هذا الضغطُ يمنعُ الترويةَ عن هذه الأنسجةِ فتموتُ، وينشأُ حولهَا تقرُّحاتٌ مزعجةٌ جداً.
لذلك ينصحُ الأطباءُ كلَّ مَن يستلقي على سريرِه لفترةٍ طويلةٍ أنْ يتقلَّبَ كلَّ ساعتين، فإذا بقيَ على جنبٍ واحدٍ، وبحالةٍ واحدةٍ ما يزيدُ على اثنتي عشرة ساعةً تبدأُ تقرُّحاتُ الجلدِ، ويبدأُ موتُ النسيجِ تحتَ الجلدِ، ولا وقايةَ لهذا المرضِ سوى تقليبِ المريضِ على كلِّ أنحائِه.
والذي يبعث على الاستغرابِ أنّ اللهَ سبحانه وتعالى جعلَ أهلَ الكهفِ يلبثون في كهفهِم ثلاثمئةٍ سنينَ وازدادوا تسعاً، دون أنْ يُصابوا بهذه التقرحاتِ! قال تعالى:
{وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليمين وَذَاتَ الشمال} [الكهف: 18] .
لولا هذا التقليبُ لتقرَّحتْ جلودُهم، ولماتتْ أنسجتُهم، ولماتوا، لكنْ هذه إشارةٌ قرآنيةٌ إلى أن الجسدَ لا يمكنُ أن يبقَى على حالةٍ واحدةٍ، ويقولُ العلماءُ والأطباءُ: "إنّ أكثرَ الأجزاءِ من الجسدِ إصابةً بهذا المرضِ الخطيرِ (قرحةِ السريرِ) المنطقةُ العجزيةُ، والأليتان، ولوحَا الكتفينِ، وكعبَا القدمين، هذه أماكنُ فيها عظامٌ، لأنّ العظامَ تضغطُ على المكانِ الصلبِ في السريرِ، فيُهرَس اللحمُ، وتنقطعُ الترويةُ، فيموتُ النسيجُ، ويَسْوَدُّ، ويتقرَّحُ الجلدُ".
ولا شكَّ أن الذين يبقون في أَسرَّتهم أياماً طويلةً قبلَ موتِهم، يُلاحَظُ عليهم أنّ لحمَهم يتساقطُ، لذلك: {وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليمين وَذَاتَ الشمال} .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020