كراهة ترك صلاة الليل - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كراهة ترك صلاة الليل


 كراهة ترك صلاة الليل

1- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ليس منا من لم يصل صلاة الليل .المقنع : 39 .

2- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا علي ، وعليك بصلاة الليل ، ثلاثا .المقنعة : 19 .

3- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، انه قال : ليس من عبد إلا ( ويوقظ )  في كل ليلة مرة أو مرتين أو مرارا ، فان قام كان ذلك ، وإلا فحج (1) الشيطان فبال في اذنه ، أو لا يرى أحدكم أنه إذا قام ولم يكن ذلك منه قام وهو متحير (2) ثقيل كسلان .

(1) ، فحج رجليه : أي فرقهما وباعد ما بينهما . ( النهاية 3 : 415 ) .
(2) في نسخة : متخثر ( هامش المخطوط ) .
وسائل الشيعة : ج 8 ص 159

4-  عن محمد بن سليمان الديلمي قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا سليمان ، لا تدع قيام الليل ، فان المغبون من حرم قيام الليل .التهذيب 2 : 122 | 462 .

5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الرجل ليكذب الكذبة فيحرم بها صلاة الليل ، فاذا حرم صلاة الليل حرم بها الرزق .
ثواب الاعمال : 65 | 9 .

6-عن محمد بن مسلم قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إن العبد يوقظ ثلاث مرات من الليل ، فان لم يقم أتاه الشيطان فبال في اذنه .
قال : وسألته عن قول الله عزوجل : ( كَانُوا قَلِيلا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ) (1) ؟ قال : كانوا أقل الليالي تفوتهم لا يقومون فيها .
الكافي 3 : 446 | 18 .
(1) الذاريات 51 : 17 .

7-عن الحسن بن علي بن النعمان ، عن أبيه ، عن بعض رجاله قال : جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقال : (1) إني قد حرمت الصلاة بالليل ؟ فقال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : أنت رجل قد قيدتك ذنوبك . الوافي 2 : 22

8-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) أنه قال : ما نوى عبد أن يقوم أية ساعة نوى فعلم الله ذلك منه إلا وكل به ملكين يحركانه تلك الساعة .علل الشرائع : 362 | 1 .

9-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إني لامقت الرجل قد قرأ القرآن ثم يستيقظ من الليل فلا يقوم حتى إذا كان عند الصبح قام يبادر بالصلاة (1) .الفقيه 1 : 303 | 1386 .
(1) في نسخة : يبادره بصلاته ( هامش المخطوط ) .

10- وقال الصادق ( عليه السلام ) : ليس من شيعتنا من لم يصل صلاة الليل . المقنعة : 19 .
قال المفيد : يريد أنه ليس من شيعتهم المخلصين ، وليس من شيعتهم أيضا من لم يعتقد فضل صلاة الليل .

11- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن لليل شيطانا يقال له : الرها  ، فاذا استيقظ العبد وأراد القيام إلى الصلاة فقال له : ليست ساعتك ، ثم يستيقظ مرة اخرى فيقول له : لم يأن لك ، فما يزال كذلك يزيله ويحبسه حتى يطلع الفجر ، فاذا طلع الفجر بال في اذنه ثم انصاع (2) يمصع بذنبه (3) فخرا ويصيح .
(2) انصاع : انفتل راجعا ومر مسرعا . ( الصحاح للجوهري 3 : 1246 ) .
(3) يمصع بذنبه : يحركه . ( لسان العرب 8 : 337 ) .
وسائل الشيعة : ج 8 ص 163

12-  عن زكريا بن آدم قال : دخلت على الرضا ( عليه السلام ) من أول الليل في حدثان موت أبي جرير فسألني عنه وترحم عليه ، ولم يزل يحدثني واحدثه حتى طلع الفجر فقام ( عليه السلام ) فصلى الفجر .
أقول : هذا غير صريح في الترك ، وعلى تقدير كونه ترك صلاة الليل فلعله لبيان الجواز ونفي الوجوب ، أو لعذر آخر .

13-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ما من عمل حسن يعمله العبد إلا وله ثواب في القرآن إلا صلاة الليل ، فان الله لم يبين
  ثوابها لعظم خطرها عنده فقال : (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَفَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
السجدة 32 : 16 ، 17 .
تفسير القمي 2 : 168 .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020