استحباب التطوع بالعمرة مع عدم الوجوب - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب التطوع بالعمرة مع عدم الوجوب


 استحباب التطوع بالحج والعمرة مع عدم الوجوب

1-قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : كان أبي ( عليه السلام ) يقول : من أمّ هذا البيت حاجا أو معتمرا مبرّءاً من الكبر رجع من ذنوبه كهيئة يوم ولدته امه للحديث تتمه. وسائل الشيعة : ج 11 ص 93.

2-عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : ضمان الحاج
والمعتمر على الله إن أبقاه بلغه أهله ، وإن أماته أدخله الجنة .الكافي 4 : 253 | 3 .

3- عن أبي عبد الله ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الحجة ثوابها الجنة ، والعمرة كفارة لكل ذنب .الكافي 4 : 253 | 4 .

4-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : الحاج والمعتمر وفد الله ، إن سألوه أعطاهم ، وإن دعوه أجابهم ، وإن شفعوا شفعهم ، وإن سكتوا ابتدأهم ، ويعوضون بالدرهم ألف درهم .وسائل الشيعة : ج 11 ص 99.

5-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال الحاج والمعتمر في ضمان الله (1) ، فإن مات متوجها غفر الله له ذنوبه ، وإن مات محرما بعثه الله ملبيا ، وإن مات بأحد الحرمين بعثه الله من الامنين ، وإن مات منصرفا غفر الله له جيمع ذنوبه . الكافي 4 : 256 | 18 .
(1) في نسخة : في جوار الله ( هامش المخطوط ) .

6- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من مات في طريق مكة ذاهبا أو جائيا أمن من الفزع الاكبر يوم القيامة .
الكافي 4 : 263 | 45 .

7-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال :الحج والعمرة سوقان من أسواق الاخرة ، العامل بهما في جوار الله ، إن أدرك ما يأمل غفر الله له ، وإن قصر به أجله وقع أجره على الله عزوجل . الفقيه 2 : 142 | 622 . .

8- وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :  أن الحاج والمعتمر يرجعان كمولودين مات أحدهما طفلا لا ذنب له وعاش الاخر ما عاش معصوما .الفقيه 2 : 145 | 641 .

9-عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال في خطبة له : ومن خرج حاجّاً أو معتمرا فله بكل خطوة حتى يرجع مائة  ألف ألف حسنة ، ويُمحا عنه ألف ألف سيئة ، ويرفع له ألف ألف درجة ، وكان له عند الله بكل درهم  ألف ألف درهم ، وبكل دينار ألف ألف دينار ، وبكل حسنة عملها في وجهه ذلك ألف ألف حسنة حتى يرجع ، وكان في ضمان الله إن توفاه أدخله الجنة وإن رجع رجع مغفورا له ، مستجابا له ، فاغتنموا دعوته ، فإن الله لا يرد دعاءه إذا قدم (1) فإنه يشفع في مأة ألف رجل يوم القيامة ، ومن خلف حاجّاً أو معتمرا في أهله بخير بعده كان له مثل أجره كاملاً من غير أن ينقص من أجره شيء .وسائل الشيعة : ج 11 ص 104.
(1) في نسخة زيادة : قبل أن يصيب الذنوب ( هامش المخطوط ) .

10- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، عن أبيه ( عليه السلام ) قال : إن المسلم إذا خرج إلى هذا الوجه يحفظ الله عليه نفسه وأهله ، حتى إذا انتهى إلى المكان الذي يحرم فيه وكّل ملكان يكتبان له أثره ، ويضربان على منكبه ويقولان : أمّا ما قد مضى فقد غفر لك فاستأنف العمل .المحاسن : 64 | 115 .

11-عن جعفر ، عن أبيه ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : للحاج والمعتمر إحدى ثلاث خصال : إما يقال له : قد غفر لك ما مضى وما بقي ، وإما يقال له : قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل ، وإما يقال له : قد حفظت في أهلك وولدك ، وهى أخسهن (1) . قرب الإسناد : 51 .
(1) في المصدر : أحسنهن .

12-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال رسول لله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : الحج والعمرة ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد .التهذيب 5 : 21 | 60.

13-عن الرضا ( عليه السلام ) قال : إن الحج والعمرة ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير الخبث من الحديد .التهذيب 5 : 22 | 65 .
14-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من مات في طريق مكة ذاهبا أو جائيا أمن من الفزع الاكبر يوم القيامة . التهذيب 5 : 23 | 68.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020