عظمة سر خلق فاطمة عليها السلام - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

عظمة سر خلق فاطمة عليها السلام

عظمة سر خلق فاطمة عليها السلام

1-عن حبيب السجستاني قال : سمعت أبا جعفر عليه‌السلام يقول : ولدت فاطمة بنت محمد صلى‌الله‌عليه‌ وآله بعد مبعث رسول الله صلى‌الله‌عليه‌ وآله بخمس سنين وتوفيت ولها ثماني عشرة سنة وخمسة وسبعون يوما. بحار الانوار ج 43 ص 9.


2-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : ولدت فاطمة في جمادى الآخرة اليوم العشرين منها سنة خمس وأربعين من مولد النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله فأقامت بمكة ثمان سنين وبالمدينة عشر سنين وبعد وفات أبيها خمسا وسبعين يوما وقبضت في جمادى الآخرة يوم الثلاثاء لثلاث خلون منه سنة إحدى عشرة من الهجرة. دلائل الامامة.


3-عن أبي عبدالله ، عن آبائه عليهم‌السلام قال : قال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله : خلق نور فاطمة عليها ‌السلام قبل أن يخلق الارض والسماء فقال بعض الناس : يا نبي الله فليست هي إنسية؟ فقال : فاطمة حوراء إنسية قالوا :

يا نبي الله وكيف هي حوراء إنسية؟ قال : خلقها الله عزوجل من نوره قبل أن يخلق آدم إذ كانت الارواح فلما خلق الله عزوجل آدم عرضت على آدم. قيل يا نبي الله وأين كانت فاطمة؟ قال : كانت في حقة تحت ساق العرش ، قالوا : يا نبي الله فما كان طعامها؟

قال : التسبيح والتقديس والتهليل والتحميد ، فلما خلق الله عزوجل آدم وأخرجني من صلبه وأحب الله عزوجل أن يخرجها من صلبي جعلها تفاحة في الجنة وأتاني بها جبرئيل عليه‌السلام فقال لي : السلام عليك ورحمة الله و بركاته يامحمد!

قلت : وعليك السلام ورحمة الله حبيبي جبرئيل ، فقال : يا محمد إن ربك يقرئك السلام قلت : منه السلام وإليه يعود السلام قال : يا محمد إن هذه تفاحة أهداها الله عزوجل إليك من الجنة. فأخذتها وضممتها إلى صدري ، قال :

يا محمد يقول الله جل جلاله كلها ففلقتها فرأيت نورا ساطعا وفزعت منه فقال : يا محمد مالك لا تأكل  كلها ولا تخف فان ذلك النور للمنصورة في السماء وهي في الارض فاطمة قلت :

 حبيبي جبرئيل ولم سميت في السماء المنصورة وفي الارض فاطمة؟ قال : سميت في الأرض فاطمة لانها فطمت شيعتها من النار وفطم أعداؤها عن حبها

وهي في السماء المنصورة وذلك قول الله عزوجل « وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ »  يعني نصر فاطمة لمحبيها.

بيان :
لعل هذا التاويل مبني على أن قوله « من بعد » قبل قوله « يومئذ » إشارة إلى القيامة.
الروم 30: 4 و 5.

المصدر: معاني الاخبار.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020