تأكد استحباب عيادة المريض في الصباح وفي المساء. - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تأكد استحباب عيادة المريض في الصباح وفي المساء.


 تأكد استحباب العيادة في الصباح وفي المساء.


1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أيّما مؤمن عاد مؤمناً مريضاً حين يصبح شيّعه سبعون ألف ملك ، فإذا قعد غمرته الرحمة واستغفروا له حتّى يمسي ، وإن عاده مساءاً كان له مثل ذلك حتّى يصبح.وسائل الشيعة : ج 2 ص 418-419.

2-عن ميسر قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) ، يقول : من عاد امرءاً مسلماً في مرضه صلّى عليه يومئذٍ سبعون ألف ملك إن كان صباحا حتّى يمسوا ، وإن كان مساء حتّى يصبحوا ، مع أنّ له خريفاً في الجنّة.الكافي 3 : 119 / 1.

3- عن الحكم بن عبدالله بن نافع أنّ أبا موسى عاد الحسن بن علي ( عليه السلام ) ، فقال الحسن ( عليه السلام ) : أعائداً جئت أو زائراً ؟ فقال : عائداً ، فقال : ما من رجلٍ يعود مريضاً ممسياً إلاّ خرج معه سبعون ألف ملكٍ يستغفرون له حتّى يُصبح ، وكان له خريف في الجنّة. أمالي الطوسي 2 : 17. 

4-عن علي ( عليه السلام ) قال : « سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول : ما من مسلم يعود مسلماً غدوة الا صلّى عليه سبعون الف ملك حتى يمسي ، واذا عاده مساء صلى عليه سبعون الف ملك حتى يصبح ، وكان له خراف في الجنة ».امالي الشيخ الطوسي ج 2 ص 248.

5-عن علي ( عليه السلام ) ، انه عاد زيد بن ارقم فلما دخل عليه قال زيد : مرحبا بأمير المؤمنين عائدا ، وهو علينا عاتب ، قال علي ( عليه السلام ) : « ان ذلك لم يكن يمنعني عن عيادتك ، انه من عاد مريضا التماس رحمة الله وتنجز موعده ، كان في خريف الجنة ما دام جالسا عند المريض ، حتى اذا خرج من عنده بعث الله ذلك اليوم سبعين الف ملك من الملائكة [1] يصلون عليه حتى الليل ، وان عاد ممسيا كان في خريف الجنة ما كان جالسا عند المريض ، فاذا خرج من عنده بعث الله سبعين الف ملك يصلون عليه حتى الصباح ، فأحببت ان اتعجل ذلك ».دعائم الاسلام ج 1 ص 218.
[1] في المصدر : ملائكته.

6-عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، انه قال : « ايما مؤمن عاد مريضا في الله خاض في الرحمة خوضا ، واذا قعد عنده استنقع استنقاعا ، فان عاده غدوة صلى عليه سبعون الف ملك الى ان يمسي ، فان عاده عشية صلى عليه سبعون الف ملك الى ان يصبح ».
المؤمن ص 58 ح 146.

7-وعن ابي عبد الله ( عليه السلام ) : « ايما مؤمن عاد اخاه المؤمن في مرضه صلى عليه سبعة وسبعون الف ملك ، فاذا قعد عنده غمرته الرحمة واستغفر له حتى يمسي ، فان عاده مساء كان له مثل ذلك حتى يصبح ».مستدرك الوسائل: ج 2 ص 81.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020