علم علي بن ابي طالب عليه‌ السلام وأن النبى صلى‌الله‌عليه‌ وآله علمه ألف باب - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

علم علي بن ابي طالب عليه‌ السلام وأن النبى صلى‌الله‌عليه‌ وآله علمه ألف باب

علم علي بن ابي طالب عليه‌ السلام وأن النبى صلى‌الله‌عليه‌ وآله علمه ألف باب

1- عن أميرالمؤمنين عليه‌السلام قال : أيها الناس إن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌ وآله أسر إلي ألف حديث ، في كل حديث ألف باب ، لكل باب ألف مفتاح ، الخبر (١).الخصال 2 : 174.

2- عن أبي جعفر عليه‌السلام قال إن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله علم عليا بابا يفتح كل باب ألف باب .بصائر الدرجات : 87.

3-عن أبي إسحاق السبيعي قال : سمعت بعض أصحاب أميرالمؤمنين عليه‌السلام ممن يثق به قال : سمعت عليا عليه‌السلام يقول : إن في صدري هذا لعلما جما علمنيه رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ، ولو أجد له حفظة يرعونه حق رعايته ويروونه عني كما يسمعونه مني إذا لاودعتهم بعضه ، فعلم به كثيرا من العلم ،  إن العلم مفتاح كل باب وكل باب يفتح ألف باب.بحار الانوار : ج 40 ص 129.

4-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : أوصى رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله إلى علي عليه‌السلام بألف باب كل باب يفتح ألف باب.
 الخصال 2 :175 و176.

5- عن الاصبغ ابن نباتة ، عن أميرالمؤمنين عليه‌السلام قال : سمعته يقول : إن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله علمني ألف باب من الحلال و الحرام ومما كان ومما يكون إلى يوم القيامة ، كل باب منها يفتح ألف باب ، فذلك ألف ألف باب ، حتى علمت علم المنايا والبلايا وفصل الخطاب.  الخصال 2 : 175.

6-عن أبي بصير قال : دخلت على أبي عبدالله عليه‌السلام فقلت له : إن الشيعة يتحدثون أن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله علم عليا عليه‌السلام بابا يفتح منه ألف باب ، فقال أبوعبدالله عليه‌السلام : يا أبا محمد علم والله رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله عليا ألف باب يفتح له من كل باب ألف باب ، قلت له : هذا والله هو العلم ، قال : إنه لعلم وليس بذاك. (1)
الخصال 2 : 176 و177.
 (1) والظاهر ان المرااد من قوله ( وليس بذاك ) أن علم أميرالمؤمنين عليه‌السلام ليس منحصرا في ذلك ، بل له علوم كثيرة ومقامات اخرى غير ما ذكر.

7-عن عباية بن ربعي قال : كان علي أميرالمؤمنين عليه‌السلام كثيرا ما يقول : سلوني قبل أن تفقدوني فو الله ما من أرض مخصبة ولا مجدبة  ولا فئة تضل مائة أو تهدي مائة إلا وأنا أعلم قائدها وسائقها وناعقها إلى يوم القيامة.  أمالى الطوسى : 37.

8-عن عياض ، عن أبيه قال : مر علي بن أبي طالب عليه‌السلام بملا فيه سلمان ، فقال لهم سلمان : قوموا فخذوا بحجزة هذا ، فو الله لا يخبركم بسر نبيكم أحد غيره.  أمالى الطوسى :78.




التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020