استحباب صلة صوم شعبان بصوم شهر رمضان مع الافطار ليلا لا بدونه - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب صلة صوم شعبان بصوم شهر رمضان مع الافطار ليلا لا بدونه


 استحباب صلة صوم شعبان بصوم شهر رمضان مع
الافطار ليلا لا بدونه ، واستحباب صوم شهرين متتابعين للتوبة
ولو من القتل

1- عن الرضا ( عليه السلام ) قال : من صام أول يوم من شعبان وجبت له الرحمة ، ومن صام يومين من شعبان وجبت له الرحمة والمغفرة والكرامة ـ إلى أن قال : ـ ومن صام ثلاثة أيام من آخر شعبان ووصلها بصيام شهر رمضان كتب الله له صيام شهرين متتابعين . . . الحديث .فضائل الاشهر الثلاثة : 53 | 31 .

2-عن أبي الصباح الكناني قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : صوم شعبان وشهر رمضان متتابعين توبة من الله ، والله  .
وسائل الشيعة : ج 10 ص 495.

3- عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : شعبان شهري ، ورمضان شهر الله ، فمن صام من شهري ، يوما وجبت له الجنة ، ومن صام منه يومين كان من رفقاء النبيين والصديقين يوم القيامة ، ومن صام الشهر كله ووصله بشهر رمضان كان ذلك توبة له من كل ذنب صغير أو كبير ولو من دم حرام .وسائل الشيعة : ج 10 ص506.

4-عن الصادق جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : شعبان شهري ، ورمضان شهر الله ، فمن صام من شهري يوما كنت شفيعه يوم القيامة ، ومن صام شهر رمضان اُعتق من النار .
أمالي الصدوق : 501 | 5 .

5-عن زيد الشحام قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : هل صام أحد من آبائك شعبان ؟ فقال : نعم ، إنه كان آبائي ، يصومونه ، وأنا أصومه ، وآمر شيعتي بصومه ، فمن صام منكم شعبان حتى يصله بشهر رمضان كان حقاً على الله أن يعطيه جنتين ، ويناديه مَلك من بطنان العرش عند إفطاره كل ليلة : يا فلان طبت وطابت لك الجنة ، وكفى بك انك سررت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بعد موته .المقنعة : 59 .

6-عن محمد بن سليمان ، عن أبيه قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : ما تقول في الرجل يصوم شعبان وشهر رمضان ؟ قال : هما الشهران اللذان قال الله تبارك وتعالى : ( شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللَّهِ ) (1) قلت : فلا يفصل بينهما ؟ قال : إذا أفطر من الليل فهو فصل ، وإنما قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : لا وصال في صيام يعني : لا يصوم الرجل يومين متواليين من غير افطار ، وقد يستحب للعبد أن لا يدع السحور .الاستبصار 2 : 138 | 452 .
(1) النساء 4 : 92 .

7- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان علي بن الحسين عليهما السلام يصل ما بين شعبان و (1) رمضان ، ويقول : صوم شهرين متتابعين توبة من الله . الكافي 4 : 92 | 3 .
(1) في نسخة زيادة : شهر ( هامش المخطوط ) .

8- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يصوم شعبان ورمضان يصلهما ، وينهى الناس أن يصلوهما ، وكان يقول : هما شهر الله ، وهما كفارة لما قبلهما ولما بعدهما من الذنوب .التهذيب 4 : 307 | 926.

ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد ، ثم حمله على صوم الوصال لما مر (2) .
ورواه الصدوق بإسناده عن عمرو بن خالد ، ثم حمل قوله : وينهى الناس أن يصلوهما على الانكار لا على الاخبار (3) .
(2) راجع التهذيب 4 : 309 | ذيل الحديث 932 ، والاستبصار 2 : 138 | ذيل الحديث 451 .
(3) الفقيه 2 : 57 | 249 مر في الحديث 3 من هذا الباب .

9-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان أبي ( عليه السلام ) يفصل ما بين شعبان وشهر رمضان بيوم ، وكان علي بن الحسين ( عليهما السلام ) يصل ما بينهما ويقول : صوم شهرين متتابعين توبة من الله . الفقيه 2 : 57 | 250 .

10- قال الصدوق : وقد صامه رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ووصله بشهر رمضان وصامه وفصل بينهما ، ولم يصمه كله في جميع سنيه إلا أن أكثر صيامه كان فيه . الفقيه 2 : 57 | 251 .

11-وقال الصادق ( عليه السلام ) : من صام ثلاثة أيام من آخر شعبان ووصلها بشهر رمضان كتب الله له صوم شهرين متتابعين .
وسائل الشيعة : ج 10 ص 498.

12-عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ـ في حديث شرائع الدين ـ قال : وصوم شعبان حسن لمن صامه ، لان الصالحين قد صاموا ورغبوا فيه ، وكان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يصل شعبان بشهر رمضان .الخصال : 606 .

13- عن إسماعيل بن عبدالخالق قال : جرى ذكر شعبان عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) وصومه قال : فقال : إن فيه من الفضل كذا وكذا ، وفيه كذا وكذا ، حتى أن الرجل ليدخل في الدم الحرام فيصوم شعبان فينفعه ذلك ويغفر له .ثواب الاعمال : 83 | 2 .

14- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : شعبان شهري ، ورمضان شهر الله ، وهو ربيع الفقراء ، وإنما جعل الاضحى ليشبع مساكينكم من اللحم فأطعموهم . ثواب الاعمال : 84 | 5 .

15- عن زيد بن أسلم قال : سُئل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، عن صوم رجب ؟ فقال : أين أنتم عن شعبان ؟ ! .
ثواب الاعمال : 85 | 12 .
وفي نسخة ألا إن شعبان شهري ومن أعانني على شهري أعانه الله .

16-عن اسامة بن زيد قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يصوم الايام حتى يقال : لا يفطر ، ويفطر حتى يقال : لا يصوم ، قلت : أرأيته يصوم من شهر ما لا يصوم من شيء من الشهور ؟ قال : نعم ، قلت أي الشهور ؟ قال : شعبان ، قال : هو شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الاعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم .
فضائل الاشهر الثلاثة : 43 ـ 67 .

17- سُئل رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : أي الصيام أفضل ؟ قال : شعبان تعظيما لرمضان .ثواب الاعمال : 86 | 14 .

18-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن صوم ثلاثين يوما وصوم رمضان شهرين متتابعين توبة من الله .
وسائل الشيعة : ج 10 ص503.

19- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : صوم شعبان وشهر رمضان شهرين متتابعين توبة من الله ، والله .
ثواب الاعمال : 84 | 3 .

20-عن أبي سلمة ، أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لم يكن يصوم من السنة شهرا تاما إلا شعبان يصل به شهر رمضان .ثواب الاعمال : 86 | 15 .

21- عن العباس بن هلال قال : سمعت أبا الحسن علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) يقول : من صام من شعبان يوما واحدا ابتغاء ثواب الله دخل الجنة ـ إلى أن قال : ـ ومن صام ثلاثة أيام من شعبان ووصلها بصيام شهر رمضان كتب الله له صوم شهرين متتابعين .الخصال : 582 | 6.

22- عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إذا دخل شعبان يصوم في أوله ثلاثا ، وفي وسطه ثلاثا ، وفي آخره ثلاثا ، وإذا دخل شهر رمضان أفطر قبله بيومين (1) ثم يصوم .
عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 71 | 330 .
(1) في نسخة زيادة : أو يوم ( هامش المخطوط ) .
أقول : هذا محمول على أنه كان يفصل بينهما في بعض السنين لما مر  .

23-عن الصادق جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) قال : من صام ثلاثة أيام من آخر شعبان ووصلها بشهر رمضان كتب الله له صوم شهرين متتابعين .أمالي الصدوق : 533 | 8 .

24-عن الصادق جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) أنه قال : صوم شعبان وشهر رمضان توبة من الله ولو من دم حرام .
أمالي الصدوق : 533 | 9 .

25- عن الصادق جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) قال : صيام شعبان ذخر للعبد يوم القيامة ، وما من عبد يكثر الصوم في شعبان إلا أصلح الله له أمر معيشته ، وكفاه شر عدوه ، وإن أدنى ما يكون لمن يصوم يوما من شعبان أن تجب له الجنة .
أمالي الصدوق : 24 | 1

26-قال الصادق جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) : حدثني أبي عن أبيه ، عن جده ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : شعبان شهري ، وشهر رمضان شهر الله عزّ وجلّ ، فمن صام يوما من شهري كنت شفيعه يوم القيامة ، ومن صام يومين من شهري غفر له ما تقدم من ذنبه (1) ، ومن صام ثلاثة أيام من شهري قيل له : استأنف العمل . . . الحديث .
 أمالي الصدوق : 26 | 1 .
(1) في نسخة زيادة : وما تأخر ( هامش المخطوط ) .

27-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يوما لاصحابه : أيكم يصوم الدهر ؟ فقال سلمان : أنا ـ إلى أن قال : ـ إني أصوم الثلاثة في الشهر ، وقال الله تعالى : ( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ) (1) ، وأصل شعبان بشهر رمضان فذلك صوم الدهر . . . الحديث ، وفيه أن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) اثنى عليه .
 فضائل الاشهر الثلاثة : 49 | 25.
(1) الانعام 6 : 160 .

28- عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : شعبان شهري ، ورمضان شهر الله ، فمن صام شهري كنت له شفيعا يوم القيامة ، ومن صام شهر الله آنس الله وحشته في قبره ـ ثم ذكر ثوابا جزيلا إلى أن قال : ـ ثم قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : صوموا شهر رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يكن لكم شفيعا يوم القيامة ، وصوموا شهر الله لتشربوا من الرحيق المختوم ، ومن وصلها بشهر رمضان كتب له صوم شهرين متتابعين .فضائل الاشهر الثلاثة : 63 | 46 .

29-عن صفوان بن مهران الجمال قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : حث مَن في ناحيتك على صوم شعبان ، فقلت : جعلت فداك ، ترى فيه شيئا ؟ فقال : نعم ، إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان اذا رأى هلال شعبان أمر مناد ينادي في المدينة : يا أهل يثرب ، إني رسول الله إليكم ، ألا وإن شعبان شهري ، فرحم الله من أعانني على شهري ، ثم قال : إن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) كان يقول : ما فاتني صوم شعبان منذ سمعت منادي رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ينادي في شعبان ، ولن يفوتني في أيام حياتي صوم شعبان ، إن شاء الله ، ثم كان يقول : صوم شهرين متتابعين توبة من الله .مصباح المتهجد : 757 .




التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020