تحريم الإعجاب بالنفس، وبالعمل والإدلال به - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحريم الإعجاب بالنفس، وبالعمل والإدلال به


تحريم الإعجاب بالنفس، وبالعمل والإدلال به

1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: إن الرجل ليذنب الذنب فيندم عليه، ويعمل العمل فيسره ذلك، فيتراخى عن حاله تلك، فلأن يكون على حاله تلك خير له مما دخل فيه.الزهد: 67|178.

2-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ): إعجاب المرء بنفسه دليل على ضعف عقله.
  الكافي 1: 21|31.7-

3-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: إن الله علم أن الذنب خيرللمؤمن من العجب ولولا ذلك ما ابتلي مؤمن بذنب أبداً.
 علل الشرائع: 579..

4- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: من دخله العجب هلك. الكافي 2: 236|2.

5-عن إسحاق بن عمار، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: أتى عالم عابدا فقال له: كيف صلاتك؟ فقال: مثلي يسأل عن صلاته، وأنا أعبد الله منذ كذا وكذا؟! قال: فكيف بكاؤك؟ فقال: أبكي حتى تجري دموعي، فقال له العالم: فإن ضحكك وأنت خائف أفضل من بكائك وأنت مدل (1)، إن المدل لا يصعد من عمله شيء.الكافي 2: 236|5.
(1) المدل: المتكل على عمله ظانا بأنه هوالذي ينجيه ( مجمع البحرين 5: 372 ).

6-عن أحدهما ( عليهما السلام ) قال: دخل رجلان المسجد أحدهما عابد والآخر فاسق، فخرجا من المسجد والفاسق صديق، والعابد فاسق، وذلك أنه يدخل العابد المسجد مدلأ بعبادته، يدل بها فتكون فكرته في ذلك، وتكون فكرة الفاسق في التندم على فسقه، ويستغفر الله عز وجل مما صنع من الذنوب.وسائل الشيعة : ج 1 ص 101-102.

7-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال: إن الله فوض الأمر إلى ملك من الملائكة، فخلق سبع سماوات وسبع أرضين، فلما رأى أن الأشياء قد انقادت له قال: من مثلي؟ فارسل الله إليه نويرة من النار، قلت: وما النويرة؟ قال: نار مثل الأنملة، فاستقبلها بجميع ما خلق، فتخيل (1) لذلك حتى وصلت إلى نفسه لما دخله العجب (2). المحاسن: 123|139.
(1) في نسخة: فتخللت، ( منه قده ) وفي المصدر: فتخبل.
(2)هذا يشعر بان بعض العجب غير محرم لما تقرر من عصمة الملائكة ولعله أول مراتبه فتدبر، ( منه قدّس ).

8- عن أبي عبدالله أو علي بن الحسين ( عليهما السلام ) قال: قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ـ في حديث ـ : ثلاث مهلكات: شح (1) مطاع،وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه.المحا سن: 3|3.

(1) الشح: البخل ( لسان العرب 2: 494 ).

9- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال: قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ): قال الله تعالى: إن من عبادي المؤمنين لمن يجتهد في عبادتي، فيقوم من رقاده ولذيذ وساده، فيجتهد لي الليالي، فيتعب نفسه في عبادتي، فأضربه بالنعاس الليلة والليلتين نظرا مني له، وإبقاء عليه، فينام حتى يصبح، فيقوم وهو ماقت لنفسه زارىء عليها، ولو أخلي بينه وبين ما يريد من عبادتي لدخله العجب من ذلك، فيصيره العجب إلى الفتنة بأعماله، فيأتيه من ذلك ما فيه هلاكه لعجبه بأعماله، ورضاه عن نفسه، حتى يظن أنه قد فاق العابدين، وجاز في عبادته حد التقصير، فيتباعد مني عند ذلك، وهو يظن أنه يتقرب إلي، الحديث.وسائل الشيعة : ج 1 ص 98-99.

10- عن عبد الرحمن بن الحجاج قال: قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ): الرجل يعمل العمل وهو خائف مشفق، ثم يعمل شيئا من البر فيدخله شبه العجب به، فقال: هو في حاله الأولى وهو خائف أحسن حالا منه في حال عجبه. الكافي 2: 237|7.

11-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ـ في حديث ـ: قال موسى بن عمران ( عليه السلام ) لإبليس: أخبرني بالذنب الذي إذا أذنبه ابن آدم استحوذت (1) عليه؟ قال: إذا أعجبته نفسه، واستكثر عمله، وصغر في عينه ذنبه، وقال: قال الله عز وجل لداود: يا داود، بشر المذنبين، وأنذر الصديقين، قال كيف أبشر المذنبين، وأنذر الصديقين؟ قال: يا داود، بشر المذنبين أني أقبل التوبة وأعفو عن الذنب، وأنذر الصديقين أن لا يعجبوا بأعمالهم، فإنه ليس عبد أنصبه للحساب إلا هلك.
الكافي 2: 237|8.
(1) استحوذ: غلب ( لسان العرب 3: 487 ).

12-عن علي بن سويد، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال: سألته عن العجب الذي يفسد العمل؟ فقال: العجب درجات، منها أن يزين للعبد سوء عمله فيراه حسنا فيعجبه، ويحسب أنه يحسن صنعا، ومنها أن يؤمن العبد بربه، فيمن على الله عزوجل، ولله عليه فيه المنّ.وسائل الشيعة : ج 1 ص 100.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020