استحباب الصدقة المندوبة في السر واختيارها على الصدقة العلانية - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب الصدقة المندوبة في السر واختيارها على الصدقة العلانية


استحباب الصدقة المندوبة في السر واختيارها
على الصدقة العلانية

1- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : صدقة السر تطفئ غضب الرب تبارك وتعالى . الزهد : 38 | 101 .

2-عن عمار الساباطي قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا عمار ، الصدقة والله في السر أفضل من الصدقة في العلانية ، وكذلك والله العبادة في السرأفضل منها في العلانية .الفقيه 2 : 38 | 162 .

3- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : صدقة السر تطفئ غضب الرب .

 التهذيب 4 : 105 | 299 .

4- كان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يقول : إن أفضل ما يتوسل به المتوسلون الايمان بالله ـ إلى أن قال ـ وصلة الرحم فإنها مثراة للمال ، منسأة في الاجل ، وصدقة السر فإنها تطفئ الخطيئة وتطفئ غضب الله عزّ وجلّ وصنائع المعروف فإنها تدفع ميتة السوء وتقي مصارع الهوان . . . الحديث .الفقيه 1 : 131 | 613.

5-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان علي بن الحسين ( عليهما السلام ) يقول : صدقة السر تطفئ غضب الرب .
  ثواب الاعمال : 172 | 1

6- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : صدقة العلانية تدفع سبعين نوعا من البلاء ، وصدقة السر تطفئ غضب الرب .
ثواب الاعمال : 172 | 1 .

7- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : صلة الرحم تزيد في العمر ، وصدقة السر تطفئ غضب الرب . . . . الحديث . معاني الاخبار : 264 | 1 .

8- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في حديث ـ أن علي بن الحسين ( عليهما السلام ) كان يخرج في الليلة الظلماء فيحمل الجراب على ظهره وفيه الصرر من الدنانير والدراهم ، وربما حمل على ظهره الطعام أو الحطب ، حتى يأتي بابا بابا فيقرعه ثم يناول من يخرج إليه ، وكان يغطي وجهه إذا ناول فقيرا لئلا يعرفه ، فلما توفي فقدوا ذلك فعلموا أنه كان علي بن الحسين ( عليهما السلام ) ، ولما وضع على المغتسل نظروا إلى ظهره وعليه مثل ركب الابل مما كان يحمل على ظهره إلى منازل الفقراء والمساكين ، ولقد خرج ذات يوم وعليه مطرف خز فتعرض له سائل فتعلق بالمطرف فمضى وتركه ، وكان يشتري الخز في الشتاء فإذا جاء الصيف باعه وتصدق بثمنه ـ إلى أن قال : ـ ولقد كان يأبي أن يؤاكل امه ، فقيل له : يابن رسول الله ، أنت أبر الناس وأوصلهم للرحم ، فكيف لا تؤاكل امك ؟ فقال : إني أكره أن تسبق يدي إلى ما سبقت عينها إليه . . . وكان يعول مائة أهل بيت من فقراء المدينة ، وكان يعجبه أن يحضر طعامه اليتامى والاضراء والزمنى (1) والمساكين الذين لا حيلة لهم ، وكان يناولهم بيده ، ومن كان له منهم عيال حمله من طعامه الى عياله ، وكان لا يأكل طعاما حتى يبدأ ويتصدق بمثله . . . . الحديث . الخصال : 517 | 4 .

(1) الزمنى جمع زمن : وهو المبتلى بمرض يدوم طويلا ( مجمع البحرين ـ زمن ـ 6 : 260 ) .

9- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : البر وصدقة السر ينفيان الفقر ، ويزيدان في العمر ، ويدفعان سبعين ميتة سوء .
وسائل الشيعة : ج 9 ص 398.

10- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : صدقة السر تطفئ غضب الرب ، وتطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، وتدفع سبعين بابا من البلاء .مجمع البيان 1 : 385 .

11- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ـ إلى أن قال : ـ ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لم تعلم يمينه ما تنفق شماله .مجمع البيان 1 : 385 .


12-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أنه قال : ألا اخبركم بخمس خصال هي من البر ، والبر يدعو إلى الجنة ؟ قلت : بلى ، قال : إخفاء المصيبة وكتمانها ، والصدقة تعطيها بيمينك لا تعلم بها شمالك ، وبر الوالدين فإن برهما لله رضا ، والاكثار من قول : « لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم » فإنه من كنوز الجنة ، والحب لمحمد وآل محمد ( عليهم السلام ) .المحاسن : 9 | 27 .

13-قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « صنيع  المعروف يدفع ميتة السّوء ، والصدقة في السّر تطفىء غضب الرّب ، وصلة الرّحم تزيد في العمر وتنفي الفقر ، وقول لا حول ولا قوة إلّا بالله العليّ العظيم كنز من كنوز الجنّة ، وهي شفاء من تسعة وتسعين داء ، أدناه الهمّ » .مستدرك الوسائل: ج 7 ص 181.

14-( عن أمير المؤمنين عليه السلام ) ، أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : « إنّ صدقة السّر تطفىء غضب الرّب ، فإذا تصدّق أحدكم بيمينه ، فليخفها عن شماله » .دعائم الإِسلام ج 2ص 330 ح 1247 عن جعفر بن محمد ( عليه السلام ) .

15-وعنه ( صلى الله عليه وآله ) ، أنّه قال : « المسرّ بالقرآن كالمسر بالصّدقة ، والجاهر بالقرآن كالجاهر بالصّدقة » .
تفسير أبي الفتوح الرازي ج 1 ص 475 .

16- وعن عبد الله بن عبّاس ، أنه قال : يفضل صدقة التطوّع في السّر على الصّدقة في العلانية ، بسبعين ضعفاً .
تفسير أبي الفتوح الرازي ج 1 ص 475 .

17-عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) : أنّ صدقة السّر في التّطوّع تفضل علانيتها بسبعين ضعفاً ، وصدقة الفريضة علانيتها أفضل من سرّها بخمسة وعشرين ضعفاً .عوالي اللآلي ج 2 ص 72 ح 189 .

18- السيّد محمد الحسيني العاملي في كتاب الإِثنا عشريّة في المواعظ العدديّة : نقلاً عن كتاب لباب اللّباب ،
عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أنّه قال لرجل تمنّى الموت : « الموت شيء لا بدّ منه ، وسفر طويل ينبغي لمن أراده أن يرفع عشر هدايا ـ إلى أن قال ( صلى الله عليه وآله ) ـ وهدية مالك أربعة أشياء : البكاء من خشية الله ، وصدقة السّر ، وترك المعاصي ، وبرّ الوالدين » .
الإِثنا عشريّة ص 325 .


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020