استحباب إختيار زيارة الرضا ( عليه السلام ) وخصوصا في رجب - الهاشمي
الهاشمي الهاشمي
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب إختيار زيارة الرضا ( عليه السلام ) وخصوصا في رجب



 استحباب إختيار زيارة الرضا ( عليه السلام )
وخصوصا في رجب على الحج والعمرة المندوبين

1- عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) قال : من زار قبر ولدي علي كان عند الله كسبعين حجة مبرورة ، قال : قلت : سبعين حجة ؟ قال : نعم وسبعين ألف حجة ؟ قال : قلت سبعين ألف حجة ؟ قال : رب حجة لا تقبل ، من زاره وبات عنده ليلة كان كمن زار الله في عرشه ... الحديث.وسائل الشيعة : ج 14 ص 565.

2-عن محمد بن سليمان قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) عن رجل حج حجة الاسلام فدخل متمتعا بالعمرة إلى الحج فأعانه الله على عمرته وحجه ، ثم أتى المدينة فسلم على النبي ( صلى الله عيه وآله ) ، ثم أتاك عارفا بحقك يعلم أنك حجة الله على
خلقه وبابه الذي يؤتى منه ، فسلم عليك ، ثم أتى أبا عبدالله الحسين ( عليه السلام ) فسلم عليه ، ثم أتى بغداد فسلم على أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ، ثم انصرف إلى بلاده ، فلما كان في وقت الحج رزقه الله الحج ، فأيهما أفضل : هذا الذي قد حج حجة الاسلام يرجع أيضا فيحج ، أو يخرج إلى خراسان إلى أبيك علي بن موسى ( عليه السلام ) فيسلم عليه ؟ قال : بل يأتي خراسان فيسلم على أبي الحسن ( عليه السلام ) أفضل ، وليكن ذلك في رجب ولا ينبغي أن تفعلوا هذا اليوم ، فإن علينا وعليكم من السلطان شنعة.
التهذيب 6 : 84 | 166.

3-عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي قال : قرأت في كتاب أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) : أبلغ شيعتي أنّ زيارتي تبلغ (1) عند الله عزّ وجلّ ألف حجة ، قال : فقلت لابي جعفر ( عليه السلام ) : ألف حجة ؟ قال : أي والله وألف ألف حجة لمن زاره عارفا بحقه.الفقيه 2 : 349 | 1599.
(1) في المصدر : تعدل.

4- عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال : إن بخراسان لبقعة يأتي عليها زمان تصير مختلف الملائكة ، فلا يزال فوج ينزل من السماء وفوج يصعد إلى أن ينفخ في الصور ، فقيل له : وأية بقعة هذه ؟ فقال : هي بأرض طوس ، وهي والله روضة من رياض الجنة ، من زارني في تلك البقعة كان كمن زار رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وكتب الله تعالى له ثواب ألف حجة مبرورة ، وألف عمرة مقبولة ، وكنت أنا وآبائي شفعاءه يوم القيامة. أمالي الصدوق : 61 | 7.

5-عن أبي الصلت عبد السلام بن صالح الهروي قال : سمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول : والله ما منا إلا مقتول شهيد ، قلت : ومن يقتلك يا بن رسول الله ؟ قال : شر خلق الله في زماني ، يقتلني بالسم ثم يدفنني في دار مضيعة وبلاد غربة ، ألا فمن زارني في غربتي كتب الله عزّ وجلّ له أجر مائة ألف شهيد ، ومائة ألف صدّيق ، ومائة ألف حاج ومعتمر ، ومائة ألف مجاهد ، وحشر في زمرتنا ، وجعل في الدرجات العلى من الجنة رفيقنا.عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 256 | 9 .

6-قال الصادق ( عليه السلام ) : من زار واحدا منا كمن (1) زار الحسين ( عليه السلام ) . ثواب الاعمال : 123 | ذيل الحديث 3.
(1) في المصدر : كان كمن.

7-في بعض نسخ مصباح الكفعمي يستحب زيارة الرضا ( عليه السلام )  في رجب في اليوم الثالث والعشرين منه.مفتاح الجنات: ج 2 ص 192.

زيارة الإمام علي بن موسى الرضا عليه الصلاة والسلام

وهي ما أوردها المفيد في المقنعة، قال: تقف عند قبره (عليه السلام) بعد ما اغتسلت غُسل الزّيارة ولبست أنظف ثِيابك وتقول:

اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا وَلِيَّ اللهِ وَابْنَ وَلِيِّهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا حُجَّةَ اللهِ وَابْنَ حُجَّتِهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اِمامَ الْهُدى وَاَلْعُرْوَةُ الْوُثْقى وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ، اَشْهَدُ اَنَّكَ مَضَيْتَ عَلى ما مَضى عَلَيْهِ آباؤُكَ الطّاهِرُونَ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ، لَمْ تُؤْثِرْ عَمىً عَلى هُدىً وَلَمْ تَمِلْ مِنْ حَقٍّ اِلى باطِل، وَاَنَّكَ قد نَصَحْتَ للهِ وَلِرَسُولِهِ وَاَدَّيْتَ الاَْمانَةَ، فَجَزاكَ اللهُ عَنِ الاِْسْلامِ وَاَهْلِهِ خَيْرَ الْجَزاءِ، اَتَيْتُكَ بِاَبي وَاُمّي زائراً عارِفاً، بِحَقِّكَ مُوالِياً لاَِوْلِيائِكَ مُعادِياً لاَِعْدائِكَ فَاشْفَعْ لي عِنْدَ رَبِّكَ.

ثمّ انكبّ على القبر وقبّله وضَع جانبي وجهك عليه ثمّ تحوّل الى جانب الرّأس وقُل :
اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا مَوْلايَ يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ، اَشْهَدُ اَنَّكَ الاِْمامُ الْهادي وَالْوَلِيُّ الْمُرْشِدُ، اَبْرَأُ اِلَى اللهِ مِنْ اَعْدائِكَ، وَاَتَقَرَّبُ اِلَى اللهِ بِوِلايَتِكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ .

ثمّ تصلّي ركعتين  للزّيارة وتصلّي بعدهما ما شئت، ثمّ أرجع  الى جهة الرّجلين وادعُ بما أحببت إن شاء الله .

مفتاح الجنات: ج 2 ص 200-201.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الهاشمي  مدونة القرآن الكريم. تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الهاشمي

2020